Top
كيف تتأكد أن البيانات في أمان عند استخدام بوابات الدفع الإلكتروني - سداد لحلول الدفع في قطر

كيف تتأكد أن بياناتك في أمان عند استخدام بوابات الدفع الإلكتروني؟

تعد المعاملات المالية الإلكترونية من أكثر المخاوف التي يخشاها عدد كبير من البشر. الأمر لا يقتصر على الخوف من كتابة البيانات بشكل خطأ، أو عدم مطابقة المنتجات المباعة لصورتها الواقعية، أو وقوع خطأ في عملية التحويل. الأمر يتعدى أكثر من ذلك بكثير، فأكبر مخاوف المرء عند التعامل مع هذه البوابات يكمن في سؤال واحد:

هل معاملاتي المالية في أمان؟!

الأمان هو كل شيء في هذا النوع من المعاملات، فعدم توافره قد يجلب لك الكثير من المشاكل أضعفها هي فشل عمليات التحويل، وأكبرها هي سرقة حساباتك المالية، والتلاعب بهويتك الشخصية كذلك. بالتأكيد لا يرغب أحد في التعرض لأي من هذين الخطرين، فنحن عندما نلجأ إلى المعاملات الإلكترونية نلجأ إليها لسهولتها، وليس لنتعرض للاحتيال. من أجل هذا قمنا بصياغة هذا المقال، وفيه ستتعرف على العوامل الواجب مراعاتها عند التعامل مع أي بوابة دفع إلكترونية بشي من التفصيل، مع ذكر أحد الأمثلة لبوابة إلكترونية يمكنك أن تثق فيها بكل اطمئنان.

كيف تتأكد أن بياناتك في أمان عند استخدام بوابات الدفع الإلكتروني؟ - سداد لحلول الدفع في قطر - sadad.qa

ماهي بوابات الدفع الإلكتروني؟

تعد بوابات الدفع الإلكتروني أحد صور التطور الحديث في عالم المعاملات المالية. تقوم فكرتها على كونها حلقة وصل بين أطراف الصفقات المالية سواء كانت الصفقة تتم عبر مشتري وبائع، أو مرسل ومستلم، أو بين فرد إلى فرد آخر أو أكثر.

تتعدد صور بوابات الدفع الإلكتروني واستخداماتها، فيمكن أن يتم استخدامها للتجارة الإلكترونية، أو في عمليات تحويل الأموال، أو في عمليات الإيداع البنكي، أو في التسوق الإلكتروني، أو في إدارة وتتبع المعاملات المالية.

تعد بوابات الدفع الإلكتروني هي دفة الأمان والحماية للصفقات التي تتم عبر الإنترنت، فمن اللحظة الأولى التي يقرر المستخدم إجراء أحد المعاملات المالية، تقوم البوابة الإلكترونية بتتبع سير العملية وتشفيرها حتى لا تتعرض لخطر السرقة أو الاحتيال.

تقوم بوابات الدفع بمتابعة المعاملات المالية عن طريق تتبع الخطوات الآتية:

    • عندما يقوم العميل باتخاذ قرار شراء منتج أو تحويل مبلغ مالي، أو دفع فاتورة معينة، تقوم بوابة الدفع بالتحقق من عملية الاتصال أولًا، إذا ما كان هناك أي ثغرة تسمح باختراق البوابة أم لا.

    • بعد التأكد من كون عملية الاتصال آمنة، تقوم بوابة الدفع بإرسال بيانات المستخدم الذي قام بإضافتها إلى حسابه البنكي المستخدم للتسجيل.

    • يقوم البنك بالتأكد من بيانات المستخدم، ومن توافر رصيد في حسابه الشخصي أم لا.

    • بعد التأكد من سلامه بيانات المستخدم، يقوم البنك بتشفير المعاملة والتأكد من سلامتها مرة أخرى قبل عملية خصم المستحقات.

    • بعد التأكد من سلامة العملية، يتم خصم المبلغ المستحق، وإرسال عملية تأكيد لبوابة الدفع بصحة جميع البيانات.

    • تقوم بوابة الدفع بتأكيد العملية للجهة المرسل إليها الأموال سواء أكان موقع تجارة إلكتروني، أو عميل تتعامل معه، أو شركة.

  • بعد تأكيد العميل لوصول الأموال إليه، تقوم البوابة الإلكترونية بإتمام المعاملة المالية بنجاح.

كل هذه الإجراءات تتم في مدة قصيرة جدًا من الزمن، وبحزم شديد لضمان سلامة المعاملة المالية وإنهائها في أسرع الوقت. لكن هذه الإجراءات تتم بهذه الطريقة إذا كان الموقع يتعامل مع أحد بوابات الدفع الموثوقة. ماذا لو كانت البوابة التي تتعامل معها هي بوابة غير آمنة ومن السهل سرقة بياناتها وتعرض مستخدميها للاحتيال؟

حسنًا، لتجنب الوقوع في هذا الخطأ، سنشير عليك ببعض المعايير الأساسية التي يجب أن تبحث عنها في كل بوابة الإلكترونية تقوم بزياراتها. إذا لم تجد هذه المعايير فإن نصيحتنا الوحيدة لك والغير قابلة للنقاش هي:

غادر الموقع حالًا ّ

ماهي العوامل التي يجب مراعاتها عند التعامل مع بوابات الدفع الإلكتروني؟

في هذا الجزء من المقال سنتحدث عن المعايير والعوامل التي يجب مراعاتها عند التعامل مع البوابات الإلكترونية كالآتي:

  • تحقق ما إذا كانت المعاملات تتم بطريقة مشفرة أم لا؟

قبل التعامل مع أحد بوابات الدفع الإلكتروني عليك أولًا أن تتأكد من أنها تتعامل وفقًا لنظام الـ Point-to-point encryption أو بما يدعي التشفير ثنائي المصادقة. هذه العملية تقوم بالحفاظ على عملية الاتصال بين طرفي العملية بدون أن يخترقها مستخدم آخر، أو يطلع عليها طرف ثالث بدون معرفة أصحابها.

تقوم عملية P2PE على تتبع جميع خطوات العميل، بداية من الضغط على زر الشراء، وحتى إجراءات ملء البيانات، واستخدام عربات التسوق، والمزامنة مع البنك، وعملية تأكيد الصفقة. كل هذه الخطوات تتابعها بوابة الدفع الإلكتروني، بحيث تمنع تسلل أي شخص أو اعتراض البيانات المرسلة أو الاطلاع عليها.

  • تأكد من بوابة الدفع تعمل وفقًا لـنظام الـ Tokenization

عملية الـ Tokenization هي عملية معقدة في نظام أمن البيانات، حيث تقوم بتحويل البيانات الحساسة والسرية كأرقام الحسابات البنكية وغيرها من المعلومات إلى رموز وأرقام مبهمة، بحيث يصعب معرفتها أو اكتشافها.

يتم توليد هذه الأرقام بطريقة عشوائية تمامًا، بحيث لا يمكن تتبع هذا الرمز، أو تكراره مرة أخرى، أو استخدمه كذلك إذا نجح في فك تشفيره.

  • تأكد ما إذا كانت البوابة تمتلك شهادة PCI DSS أم لا؟

تعد معايير الـ PCI DSS من أهم المعايير التي يجب أن تلتزم بها أي جهة تستعمل المعاملات المالية الإلكترونية في مجال عملها. تم تأسيس دليل الـ PCI DSS في عام 2006م، بغرض مساعدة التجار والمؤسسات المالية على توفير حلول آمنة للمستخدمين.

تنص معايير الـ PCI DSS على حماية البيانات الخاصة والسرية للعملاء. عدم الاحتفاظ بأي بيانات لحامل الحسابات المالية على أجهزة الكمبيوتر أو في سجلات خاصة. استخدام جدار حماية عالي الكفاءة والقوة. تشفير البيانات أثناء عملية نقلها وخاصة خلال الشبكات العامة المفتوحة.

  • قم بمراجعة تقييمات العملاء والشكاوى

توفر العديد من المواقع ميزة التقييم الذاتي داخل منصتها الإلكترونية. احرص على استغلال هذه الميزة في تتبع أراء المستخدمين حول جودة بوابة الدفع الإلكترونية، وأحرص كذلك على زيارة مواقع المراجعات المختلفة للحرص على تشكيل صورة متكاملة عن الخدمة.

  • تأكد من أن فريق الدعم متواجد دائمًا لخدمتك

إذا شعرت أن عمليات البيع أو الشراء تضم بعض الإجراءات الغير مطمئنة، فتوقف عن متابعة العملية وقم بالاتصال بخدمة الدعم. إذا لم يتم الرد عليك مباشرةً، أو وجدت أن إجابتهم للأسئلة تنم على عدم احترافية فغادر المنصة حالًا، فحتي لو كانت منصتهم موثوقة ولا تستخدم للاحتيال، فقلة خبراتهم لن تحميك إذا وقعت أي مشكلة في المستقبل.

كل هذه المعايير يجب أن تحرص على تفقدها دائمًا عن اللجوء إلى بوابة إلكترونية، وإذا لم تكن تدري أي البوابات الإلكترونية التي يجب أن تلجأ إليها، فدعنا نشير عليك بأحد أفضل تطبيقات حلول الدفع المتواجدة في السوق، وهو تطبيق سداد الإلكتروني لحلول الدفع. في هذا التطبيق ستنعم بـ

    1. بوابة دفع آمنة

    1. بوابة حاصلة على شهادة الـ PCI DSS، والـ ISO 27001، والـ MacAfee، وكذلك الـ Comodo Secure

    1. بوابة تقوم بتشفير جميع معاملاتها من بدايتها وحتى نهايتها

    1. بوابة تمتلك فريق دعم قوي وخبير

  1. بوابة تمتلك تقيم 5+ على منصة جوجل ستور.

كل هذا القدر من الحماية والأمان في انتظارك مع سداد قطر، كل ما عليك فعله هو تحميل التطبيق من هنا للهواتف الأندرويد، أو من هنا للهواتف التي تعمل بنظام الـ IOS. يمكنك أيضًا أن تضيف أداة الدفع التابعة لسداد إلى موقعك الإلكتروني عن طريق إضافتها للورد بريس.

×
Sadad QA
Get – on the Google Play
Get it
×
Sadad QA
Get – on the App Store
Get it