Top
10 علامات تخبرك انك معرض للاحتيال الالكتروني - سداد لحلول الدفع في قطر - sadad.qa

10 علامات تخبرك أنك معرض للاحتيال الإلكتروني

معدل التسوق الإلكتروني الآن في تزايد مستمر، فالثقافة العامة أصبحت أقل تخوفًا عن السابق فيما يتعلق بالمعاملات المالية الإلكترونية، وأصبحت أكثر تقبلًا لفكرة البيع والشراء عبر منصات البيع عبر الإنترنت. هذا الأمر جيد جدًا بل أكثر من الممتاز، لكن هل زيادة الاحتياطات ورفع الثقافة الأمنية بين المستهلكين ساهموا في اختفاء عمليات السرقة والاحتيال عبر الإنترنت؟

اقرا ايضا :6 خدمات مميزة في حماية بياناتك يقدمها لك تطبيق سداد قطر لحلول الدفع

اقرا ايضا :5 أشياء يجب أن تعرفها عن التاجر الإلكتروني الذي ستتعامل معه

للأسف لا، فعمليات الاحتيال – بالرغم من كل التطورات المستمرة في مجال أمن وحماية المعلومات – في تزايد مستمر. فوفقًا للتقرير الذي أصدرته Threat Metrix حول الهجمات الضارة في مواقع التجارة الإلكترونية، فإن عدد هذه الهجمات بلغ 150 مليون هجوم في ذروة موسم التسوق خلال الربع الأول من عام 2018م. تقرير Threat Metrix ليس الوحيد الذي ناقش معدل هذه الهجمات، وكيف تهدد سلامة وأمن بيانات المستخدمين، فهناك الكثير من المواقع التي تعمل على تحذير العملاء من زيارة المواقع الغير موثوقة، وتثقفهم في كيفية تجنبها. سنتطرق نحن أيضًا إلى هذا الجزء بشيء من التفصيل، لكن اولًا دعونا نلقي بنظرة خاطفة حول الاحتيال الإلكتروني وأنواعه.

10 علامات تخبرك انك معرض للاحتيال الالكتروني - سداد لحلول الدفع في قطر - sadad.qa

ما هو الاحتيال الإلكتروني؟

يعد مصطلح الاحتيال الإلكتروني أو E-fraud من المصطلحات الشارحة لنفسها، فهو أحد أنواع السرقة التي تتم عبر شبكة الإنترنت العالمية، والتي تتم بهدف سرقة البيانات الشخصية لأصحاب الحسابات البنكية أو المالية المختلفة.

يمكن تعريف الاحتيال عبر الإنترنت بكونه نشاط غير قانوني، يلجأ فيه الشخص أو المنظمة إلى اللجوء إلى معاملات إلكترونية غير مشروعة بهدف سرقة بيانات المستخدمين، أو سرقة بضائع، أو اعتراض معاملات مالية، أو الهيمنة على الحسابات. ينتشر هذا النوع من الاحتيال خاصة في ذروة مواسم التسوق كأسابيع الموضة المميزة، وخلال أيام التخفيضات كالبلاك فرايدي، وخلال مواسم الأعياد، وغيرها من المناسبات الهامة.

تتنوع أشكال الاحتيال عبر الإنترنت كالآتي:

  • سرقة الهوية Identity Theft

تعد عمليات سرقة الهوية من أكثر أنواع الاحتيال شيوعًا على الإنترنت. وفيها يلجأ المخترق، أو المجرم الى توجيه المستخدم إلى أحد الصفحات الخاصة به، ثم سرقة بياناته واستغلالها لصالحه في عمليات الشراء.

تعد عمليات سرقة الهوية من أكثر الأمور المقلقة للمستخدمين والتجار، فالأمر لا يتوقف تأثيره على الضحية فقط، أو في خسارة التاجر لبضائعه عندما يثبت الضحية تعرضه للاحتيال، لكن المشكلة تكمن في صعوبة استعادة البضائع المسروقة، أو في القدرة على تتبع ومحاكمة المجرمين.

  • عمليات الاحتيال الودية Friendly Fraud

وفيها تتم عملية شراء المنتجات إلكترونيًا وتسلمها بطريقة قانونية وسليمة للغاية. بعد استلام المنتجات يقوم المستلم بطلب استرداد الأموال بدعوى تعرض بياناته الائتمانية للسرقة وسوء الاستغلال. ببعض الخطوات الذكية يتمكن من إثبات تعرض بطاقاته للسرقة، ويتمكن من الاحتفاظ بكل من المال والبضائع في ذات الوقت.

  • عمليات الاحتيال النظيف Clean Fraud

تسمية هذا النوع من العمليات مضلل بعض الشيء، فهي لا تعد عملية نظيفة للغاية، بل اللفظ يوحي إلى سهولة ودقة إجرائها، بشكل يجعل من الصعب اكتشافها أو مهاجمة صاحبها بها.

تتميز عمليات Clean Fraud بأنها معقدة للغاية بحيث يصعب على بعض من أدوات منع الاحتيال كشفها. فالمحتال هنا يلجأ إلى استخدام أحد البطاقات الائتمانية المسروقة في إجراء عمليات الشراء الإلكترونية.

يستطيع المحتال هنا التغلب على إجراءات كشف الاحتيال عبر إدخال كم كبير من المعلومات الصحيحة حول صاحب البطاقة الائتمانية، أو في تجربة البطاقة مسبقًا في عمليات شراء رخيصة عبر مواقع غير مؤمنة، لضمان استمرارها في العمل أم لا؟

  • الاحتيال عبر مواقع التسوق بالعمولة Affiliate Fraud

يتم هذا النوع من الاحتيال عن طريق جعل مجموعة من الأشخاص يقومون بإنشاء حساب حقيقي على هذه المواقع، وعن طريقه يستطيعون التلاعب بمشاهدات الزوار، والإحصائيات الخاصة بالموقع، وحسابات المستخدمين كذلك.

  • الاحتيال الثلاثي الأبعاد Triangulation Fraud

يعد الاحتيال الثلاثي الأبعاد من أكثر الطرق ضررًا في المعاملات المالية الإلكترونية، فعن طريقه يقوم المحتال بإنشاء موقع تجاري مزيف، ثم يقوم بجذب الزوار عن طريق العديد من التخفيضات المغرية. تقوم هذه العملية عبر ثلاثة خطوات:

    1. بمجرد أن يقوم العميل بالضغط على شراء أحد المنتجات، يتمكن المحتال على الفور من سرقة بياناته البنكية، واستغلالها.

 

    1. بعد سرقة البيانات يستطيع المحتال استخدامها في شراء سلعة حقيقية في أحد المواقع الإلكترونية الأخرى.

 

  1. ويستطيع كذلك استخدام بيانات العميل في شراء أكثر من منتج على نفس المنصة الإلكترونية.
  • عمليات الاحتيال التجارية

وهي أحد أبسط طرق الاحتيال الإلكتروني على الإطلاق وفيها يتم إنشاء موقع إلكتروني لبيع المنتجات بأسعار رخيصة ومغرية، وبمجرد أن يقوم المشترى بإنهاء المعاملات المالية، يتلقى صاحب الموقع الأموال، ولا يقوم بإرسال البضائع أبدًا.

كل هذه الأنواع هي بعض من عمليات الاحتيال الشائعة التي من الممكن أن تقابلها أثناء تسوقك الإلكتروني. لكن لا داعي للقلق، فنحن هنا لنساعدك على تجنب الوقوع في أي من هذه العمليات، وسنرشدك كذلك إلى كيفية الهروب منها بكل سهولة.

عشر علامات تكشف أنك في متجر إلكتروني وهمي

  1. العنوان الإلكتروني

دائمًا تفقد العنوان الإلكتروني لأي موقع تسويقي تقوم بزيارته، فالشركات الموثوقة تهتم جيدًا بكل جزء متعلق بصورتها الذهنية في أعين المستخدمين، بداية من تصميم موقعها الإلكتروني إلى عنوانه الإلكتروني كذلك. فإذا وجدت عنوان الموقع غير منسق، ومعقد، ولا يتسم بأي نوع من أنواع البساطة، فهذا بالتأكيد موقع لا يدري أي شيء عن أساسيات العمل الاحترافي، ومن الواجب الحرص عند التعامل معه، ويفضل عدم الدخول في أى معاملات مالية معه على الإطلاق.

  1. تصميم عبثي لواجهة المستخدم

إذا وجدت إن واجهة الموقع الرئيسية غير منسقة وتتسم بالعبثية وعدم الترتيب، فهذا موقع غير موثوق بالمرة، ومن المرجح بشكل كبير أن يكون أحد المواقع الرخيصة التي يتم إنشائها بهدف اصطياد الضحية وسرقة بياناتها الخاصة.

  1. الصور رديئة الجودة

يهتم أي تاجر بجودة منتجاته وعرضها بأفضل صورة لجذب العملاء. فإذا وجدت أن صور المنتجات على الموقع رديئة، وتظهر كأن تم سرقتها من مواقع أخرى بجودة أقل وسوء استغلال. فهذه هي إشارة بأن التاجر لا يمتلك المنتجات من الأساس، ويعرضها فقط بهدف جذب الضحايا لا أكثر.

  1. المحتوى غير محترف

يهتم أي موقع محترف بالمحتوى المقدم على منصته، ويحرص على إظهاره بأفضل صورة وصياغة ممكنة. فإذا كان المحتوى المقدم على المنصة الإلكترونية غير محترف، ويبدو عبثيًا للغاية، فهذه هي دلالة أخرى إنك قد تتعرض للاحتيال.

  1. سياسة الخصوصية مركبة ولم يتم صياغتها جيدًا

قبل التعامل المالي مع أي من المواقع الإلكترونية، اذهب إلى قسم سياسة الخصوصية التابع له، وأقرأ كل ما يتم صياغته فيه. إذا وجدت أن هذه الشروط والسياسات التي تطلب صياغتها من قبل المحترفين، لم يتم صياغتها بشكل جيد، والشروط فيها تبدو مركبة وتتيح فرصة لتلاعب بمكنونها، فهذا موقع غير محترف، والغالب إنه زائف أيضًا.

  1. منتجات وهمية

بعض المواقع تضع بعض المنتجات باسم علامات تجارية كبرى، قد لا يكون لها وجود على الإطلاق. فمثلا تجد أن هناك عطر باسم العلامة التجارية بوشرن، وأنت تعلم جيدًا أن بوشرن علامة تجارية للمجوهرات وليس لها علاقة بالعطور، وهكذا من الأمثلة الوهمية التي تهدف إلى جذب العملاء عبر أسماء العلامات التجارية الكبرى.

  1. أقسام الموقع لا تمت للمنتجات بصلة

إذا زرت أحد المواقع التي تقدم المنتجات الغذائية الصحية، ووجدت بداخلها قسم للوجبات السريعة، فالأمر هنا سيبدو متناقضًا للغاية.

كذلك الأمر إذا قمت بتفقد موقع للألعاب الرياضية، ووجدت داخله قسم للأحذية الفاخرة النسائية. هذا التضارب ما بين ما يعرضه الموقع من منتجات، وبين تخصصه يجعلك ترتاب تلقائيًا في الغرض منه، ومن جدية التعاملات المالية فيه كذلك.

  1. العديد من الأخطاء الإملائية

من المستبعد أن تجد موقع محترف وخبير في التجارة الإلكترونية، ومحتواه المقدم يمتلئ بالأخطاء الإملائية والنحوية. إذا كانت هذه الأخطاء مبالغ فيها، وغير قابل التجاوز عنها، فأنت بالتأكيد في أحد مواقع الاحتيال الخاصة.

  1. العروض من المستحيل أن تكون حقيقية

إذا وجدت أن حذاء غوتشي الأصلي يباع بـ 15 دولار هل ستصدق هذا؟ بالطبع لا، هذا النوع من العروض ما هو إلا مصيدة تهدف إلى جذب الضحايا لاستطلاع الخصومات، وبمجرد زيارتهم للموقع واتخاذ أي قرار بالشراء، سيقوم الموقع بالاستيلاء على بياناتك في الحال.

  1. تحقق منه عن طريق موقع who is.net

بعض المواقع يتم إعدادها للاحتيال بطريقة محترفة بشكل يجعل من الصعب اكتشافها. في هذا الوضع، يجب عليك اللجوء إلى موقع who is لزيادة التأكد من سلامة الموقع، وتجنب الوقوع في خطر الاحتيال. سيقوم الموقع بالبحث عن المعلومات الخاصة بالموقع الذي قمت بإضافة الرابط الخاص به، وسيطلعك بجميع المعلومات التي تحتاجها لكشف حقيقته من زيفه.

الخلاصة

كل ما سبق كانت نبذة بسيطة عن طرق الاحتيال المختلفة وأفضل العلامات لاكتشافها. كل ما عليك فعله الآن هو أن تظل يقظًا، وأن تدرس المواقع التي تقوم بزيارتها قبل أن تقوم بأي إجراء. لزيادة الأمان أنصحك بتحميل تطبيق سداد الإلكتروني لحلول الدفع من هنا لأنظمة الأندرويد، وهنا لأنظمة الـ IOS. وإذا كنت تاجر وترغب في منح عملائك مزيد من الحماية والأمان، فلا بديل لديك عن تحميل إضافة سداد الآمنة للمواقع الإلكترونية من هنا.

×
Sadad QA
Get – on the Google Play
Get it
×
Sadad QA
Get – on the App Store
Get it