Top

5 أشياء يجب أن تعرفها عن التاجر الإلكتروني الذي ستتعامل معه

أصبحت التجارة الإلكترونية الآن جزء من حياتنا الحديثة، فالمعاملات المالية فيها تم بطريقة سهلة وبعيدة عن التعقيدات، مما جعل الكثير يمارسونها بدون المزيد من الحذر أو الاحتياط.

ميزة التجارة الإلكترونية من سرعة ومرونة خلقت لنا تهديدًا موازيًا لا يستهان به. فنسبة التعرض لحالات السرقة والاحتيال في تزايد نتيجة تسرع المستهلكين في إجراء المعاملات الشرائية دون تمحيص. فالعملاء لا يقومون بالتحقق ما إذا كان التاجر يعمل بشكل قانوني أم لا؟ أو هل من الأمان منح بياناتي الشخصية له أم لا؟ هل الموقع الإلكتروني الذي اتعامل معه مرشح من غيري من المستهلكين، أم أن عدد كبير قد مر معه بتجربة سيئة؟ هل المنتجات التي ستصل لي من هذا الموقع مطابقة للمواصفات العالمية أم مخالفة أم ستضر بصحتي؟ وغيرها من المعلومات التي يجب على العميل التأكد منها قبل إجراء أي معاملة شرائية كانت.

اقرا أيضا : 5 إجراءات هامة لتحقيق الأمان في المواقع الإلكترونية

في هذا المقال سنتولى تسليط الضوء على المعلومات الهامة التي يجب أن يعرفها العميل عن التاجر. ليس فقط لزيادة طمأنتك حال التعامل مع التاجر الإلكتروني الذي اخترته، ولكن أيضًا لحمايتك من التعرض لأي محاولة احتيال. فكلما عرفت أكثر، كلما أصبحت يقظًا أكثر لهذه المحاولات.

5 أشياء يجب أن تعرفها عن التاجر الإلكتروني الذي ستتعامل معه - سداد لحلول الدفع في قطر - sadad.qa

بيانات لا تتجاهلها عند شراء المنتجات إلكترونيًا

مع تزايد نسبة التجارة الإلكترونية في العالم، وتزايد التجار العاملين بها، ظهر لنا العديد من المواقع المزيفة التي تستهدف محبي التسوق عبر الإنترنت كضحايا سهلة الاستهداف. ظهور هذه المواقع جعل الكثير يهاب إجراء أي معاملة شرائية خشية الوقوع في فخ الاحتيال، وهذا ما يجعلنا نتساءل:

كيف نتأكد أننا نتعامل مع تاجر موثوق؟

طريقة التأكد من التاجر الإلكتروني الذي تتعامل معه سهلة للغاية، وغير معقدة كما يظن الكثير. ففي البداية عليك أن تعرف جيدًا أن أي صاحب مشروع يرغب في كسب ثقة عملائه وطمأنتهم لإجراء عملية الشراء، وفي سيبل ذلك يقوم بإجراء العديد من الخطوات القانونية لتحقيق هذا الهدف. هذه الإجراءات يتم ترجمتها في الصفحة المخصصة للحديث عن الموقع الإلكتروني والتي غالبًا ما تكون تحت اسم ” نبذة عنا” أو “من نحن”، بالإضافة إلى صفحة “اتصل بنا”. هذه الصفحات غالبًا ما تحتوي على:

  • معلومات حول تاريخ الشركة أو التاجر المراد التعامل معه
  • معلومات خاصة عن الموقع الجغرافي لمقر الشركة الرئيسي، وكذلك الفروع
  • رقم الهاتف المخصص للتواصل
  • البريد الإلكتروني لتلقي الشكاوى
  • رقم الفاكس كذلك

توافر هذه البيانات مطمئن نعم، لكنها غير كافية لطمأنه العميل، فهناك الكثير من الخطوات الأخرى التي يجب التأكد منها كذلك كالآتي:

1.      السجل التجاري للتاجر

قبل أن تقوم بإجراء أي معاملة شرائية إلكترونية، ولا سيما إذا كانت هذه المعاملة ضخمة، يجب عليك أولًا أن تقوم بالتأكد من السجل التجاري للتاجر.

السجل التجاري للتاجر أو الشركة هو عبارة عن ملف يتم فيه تجميع البيانات الخاصة بنشاط المشروع التجاري، وكل ما يطرأ عليه من تعديلات أو مستجدات.

تكمن أهمية السجل التجاري في كونه:

  • وثيقة قانونية معترف بها
  • يوفر جميع المعلومات عن التاجر المراد التعامل معه
  • يحتوي على تفاصيل دقيقة عن مركز التاجر المالي وما يملكه من فروع ومتاجر
  • يوثق أحقية امتلاك التاجر لهذه المنشآت أم لا
  • يوفر الثقة والاطمئنان في نفوس المتعاملين مع التاجر
  • يوفر البيانات الإحصائية التي تساعد الدولة على وضع الخطط التنموية المستقبلية
  • يساعد البنوك على الاستعلام عن عملائها التجار

قديمًا كان الاستعلام عن السجل التجاري لأحد الشركات يتطلب إجراء بعض المعاملات الروتينية، أما الآن وبفضل تطور تكنولوجيا الإنترنت، أصبح من السهل الاستعلام على السجل التجاري لأي تاجر عن طريق البوابات الإلكترونية للحكومات.

العديد من دول الوطن العربي تتيح هذه الخدمة عبر بواباتها الإلكترونية، كل ما عليك فعله هو إضافة اسم الشركة أو التاجر الذي ترغب أن تتعامل معه، وسيظهر لك تلقائيًا جميع المعلومات المرادة عنه، كرقم سجله التجاري ونوع السجل إذا كان فرعيًا أم رئيسيًا، الموقع الجغرافي لكل أملاكه، وحالتها التجارية إذا كانت سارية النشاط أو تم إلغائها، وكذلك النشاطات المشابهة التي تحمل نفس الاسم.

2.      شهادات أو أختام الجودة

تعد شهادات الجودة من أفضل الطرق التي يستخدمها التجار لتوطيد الثقة مع العملاء. فكلما وجدت على منصة الموقع الإلكتروني ضمانات تؤكد امتلاك التاجر لهذه الشهادات، كلما كانت هذه إشارة إلى جودة المنتجات التي يقدمها على منصته، بالإضافة إلى مطابقتها للمواصفات العالمية. فإذا وجدت على منصة التاجر إنه قد حصل على العديد من الشهادات المعترف بها في هذا المجال، فهذا إشارة مطمئنة لاستكمال المعاملة الشرائية على الفور.

3.      روابط لمراجعات وتقييم الزبائن

تشير الدراسات أن 77% من المتسوقين الإلكترونين يراجعون التقييمات الخاصة بالمنتجات المعروضة قبل اتخاذ قرار الشراء. هذه النسبة المرتفعة جعلت التجار يهتمون بهذا القسم كثيرًا، ويبيحون لعملائهم حرية التقييم، ولكن أحيانًا ما يلجأ بعض التجار إلى طرق مغشوشة في كتابة بعض التعليقات الإيجابية المزيفة كوسيلة لزيادة ثقة العملاء بالمنتج وإقناعهم به. لتفادي الوقوع في هذا الفخ، عليك ألا تكتفي بالتقييمات الموجودة في منصة التاجر الإلكترونية، بل عليك أيضًا أن تزور العديد من مواقع التقييمات العالمية، وأن تراجع روابط مختلفة لتعليقات المستهلكين.

4.      خيارات الشراء

كلما وفر التاجر العديد من خيارات الشراء لمستخدميه كلما كانت هذه إشارة أكثر طمأنة لإجراء المعاملة الشرائية. فمثلًا لجوء التاجر إلى أحد بوابات الدفع الإلكتروني سواء عبر الهاتف كتطبيق سداد الإلكتروني لحلول الدفع، أو عبر التواصل المباشر مع البنك، او غيرها من خيارات الشراء، فهذا يعنى أن للتاجر حساب تاجر مسجل تم التحقق منه عبر بوابة الدفع الإلكتروني المستخدمة، أو عبر البنك، لذلك فأنت تتعامل مع تاجر قانوني تم التأكد من مشروعيته بالفعل.

5.      الاستعلام عن الشركات المحلية بالاتصال بها مباشرة أو زيارة أحد منافذ البيع بالتجزئة

إذا كنت من محبي الشراء بالجملة، أو ترغب في شراء كميات كبيرة من منتج معين لمتجرك التقليدي عبر أحد المنصات الإلكترونية، فيجب عليك أولًا أن تتأكد من المنصة التي ترغب في التعامل معها قبل إجراء معاملة الشراء. هناك طريقتين لتأكد من سلامة هذه المنصة، إما عن طريق الاتصال بها مباشرة واستنباط الإجابات التي تساعدك على الشعور بالطمأنينة من نشاطهم، أو عن طريق زيارة منافذ البيع بالتجزئة إذا كانت تمتلك فروع على أرض الواقع.

الخلاصة

بتتبعك للإرشادات السابقة ستتمكن من إجراء أي معاملة شرائية وأنت مطمئن، فإذا رغبت في تحري المزيد من الأمان عند التعامل مع أي منصة إلكترونية، فأنصحك باستعمال بوابة الدفع الإلكترونية سداد، سواء عن طريق إضافة الوورد بريس الذي ستجدها في العديد من المواقع التجارية، أو عن طريق تطبيق الجوال المتاح عبر منصتي بلاي ستور وآب ستور، فهي بوابة آمنة، وسهلة، وأرخص بوابات الدفع تكلفة في العالم.

ابدأ بتجربة سداد الآن

×
Sadad QA
Get – on the Google Play
Get it
×
Sadad QA
Get – on the App Store
Get it