Top
كيف تقدم لعملائك متجرًا إلكترونيًا ناجحًا - سداد لحلول الدفع - sadad.qa

كيف تقدم لعملائك متجرًا إلكترونيًا ناجحًا؟

تزداد المنافسة بين المتاجر الإلكترونية وبعضها البعض، فالجميع يسعى للوصول إلى جمهوره المستهدف بمختلف الطرق وأكثرها ابتكارًا. هذه المنافسة قد ساعدت في تطوير التجارة الإلكترونية وفي منحها العديد من الامتيازات والخيارات الجديدة، ولكنها في نفس الوقت قد صعبت الأمور على التاجر الإلكتروني نفسه. فالوصول الآن إلى العميل المستهدف وإقناعه بالرسالة التسويقية، وسط كل هذا الحد من الرسائل المشتتة من المنافسين، أصبح أعقد بكثير عما مضى.

هذا التعقيد بالرغم من صعوبته في البداية، إلا أنه ذى تأثير كبير في صورة المتجر الإلكتروني نفسه، وكذلك في معدل أرباحه. فمهما كانت الإجراءات التي ستقوم بها، فأنا أضمن لك أن تأثيرها الإيجابي على تجارتك يستحق كل هذا العناء.

في هذا المقال سنسلط الضوء على أهم الإجراءات التي يجب على كل تاجر اتخاذها، لا فقط من أجل كسب رضا عملائه وجذبهم إليه، ولكن أيضًا من أجل أن يمتلك متجرًا إلكترونيًا ناجحًا قادرًا على التغلب على المنافسين.

كيف تقدم لعملائك متجرًا إلكترونيًا ناجحًا - سداد لحلول الدفع - sadad.qa

علامات توضح أنك تمتلك متجر إلكتروني ناجح

طبقًا لموقع Statista فإن معدل المشتريين الإلكترونين قد وصل عام 2017م إلى 1,66 مليار مشتري، وبحلول عام 2021م فإن هذا المعدل سيزداد ليصل إلى 2,14مليار بواقع 21,8% من سكان العالم. هذه النسبة ليست محض أرقام معروضة، بل هي تمثل جمهورك المستهدف الذي يجب أن تنجح في جذبه إلى متجرك الإلكتروني، وتمنحه تجربة شرائية رائعة تجعله يعاود زيارتك مرة أخرى.

في هذا الجزء من المقال سنتناول أهم الخطوات التي يجب أن يتخذها كل تاجر ليمنح عميله المستهدف منصة إلكترونية ناجحة كالآتي:

1.      افهم السوق

قبل أن تقوم باقتحام سوق التجارة الإلكترونية، عليك أولًا أن تدرس المناخ العام للمجال، وتعرف ما الذي يمكنك أن تمنحه لجمهور هذا السوق من مميزات؟ وأي من الرغبات الخاصة بهم يمكنك أن تشبعها؟

فلا يمكنك أن تقوم بتأسيس موقع تجاري للملابس مثلًا، وأنت تعتمد على استراتيجيات تسويقية مناسبة أكثر لبيع الإلكترونيات. ولا يمكنك أن تخاطب جمهور مستحضرات التجميل بالنفس الطريقة التي تخاطب بها جمهور شراء السيارات. فهناك العديد من الاعتبارات التي تؤثر بشكل فعال في طريقة ظهور منصتك الإلكترونية في ذهن الجمهور، والمتحكم بها الأول هو فهم السوق الذي تنوى اقتحامه ودراسته جيدًا.

2.      قم بتنظيم عرض المنتجات في أقسام خاصة

بعدما تقرر أي المستهلكين تنوى أن تستهدف، وأي استراتيجية ستستخدم لجذبهم، يجب عليك أن تذهب إلى الخطوة الثانية وهي توفير منصة منسقة وجذابة للجمهور كالآتي:

  • أقسام واضحة: قم بتقسيم المنتجات في أقسام خاصة تحتوي على اسم شامل له علاقة مباشرة بما يحتويه القسم. فلا تقم باستخدام كلمات تشبهية أو استعارات، إذا كان القسم متعلق بمستحضرات التجميل، فاكتب مستحضرات التجميل، لا تكتب سر جمالك، أو طريقك إلى المثالية أو غيرها من العبارات، فقط عبر عن القسم بطريقة مباشرة ومفهومة للجميع.
  • صورة معبرة: ضع صور عالية الجودة والاحترافية لكل منتج، وراعي أن تكون الصور حقيقية وملكك أنت، فلا تقوم بالتعدي على حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالمواقع الأخرى، ولا تعرض صور خادعة تنافي الواقع.
  • سهولة الوصول: قم بإضافة خيارات الفرز، بحيث يظهر للجمهور المنتجات الأكثر طلبًا، والمنتجات التي وصلت حديثًا، وكذلك المنتجات الأعلى سعرًا والأقل، وكذلك المنتجات وفقًا لعلامتها التجارية.
  • تصفح مرن: قم بمراعاة إرشادات جوجل فيما يتعلق بخاصية التمرير اللانهائي للمنتجات، وراعى ألا يصيب المستهلك الملل أثناء تصفح المنتجات.
  • استغل قوة التقييمات: قم بعرض التقييمات الخاصة بالمنتجات، وراعي أن يحتوي كل منتج على كافة التفاصيل التي يحتاجها العميل، مع صياغتها بطريقة جذابة وتسويقية.

3.      امنحهم وسائل دفع آمنة وسريعة

يصبح المتسوق شديد الحذر عند اتخاذ قرار الشراء، وخاصة عند إجراء المعاملات المالية الإلكترونية. فهو في حاجة إلى وسائل مطمئنة، تساعده على الشعور بالراحة والأمان، كما تحميه فورًا عند التعرض لأي مشكلة.

تأتى بوابات الدفع الإلكتروني كأفضل الطرق وأنجحها لحل هذه المعضلة، فهي تعمل كبوابة آمنة بين التاجر والعميل، بحيث تضمن وصول الأموال إلى التاجر الإلكتروني بكل سهولة، وتضمن حق العميل في استلام المنتجات وفقًا لما تم الاتفاق عليه. كما تعمل بوابات الدفع الإلكتروني على التحقق من عمليات الاتصال وتشفيرها، بحيث تضمن سرية المعاملات المالية بين الطرفين، وعدم انتهاكها أو تطفلها من طرف ثالث غير مرغوب.

تمثل بوابة سداد Sadaa الإلكترونية واحدة من أفضل بوابات حلول الدفع، فهي تمنح العملاء خدمة دفع سهلة وسريعة ومجانية أيضًا. فهي الأرخص عالميًا من حيث التكلفة، كما أنها الأولى في منطقة الشرق الأوسط كذلك.

4.      قدم لهم تخفيضات مغرية

أن تمنح جمهورك منتج عالي الجودة ويلبي احتياجاتهم ويتوافق مع متطلبات السوق أمر جيد للغاية، ولكن منحهم مميزات أخرى إضافية هو العمل الاحترافي والممتاز. فكلما علم الجمهور أن موقعك يمنحهم مميزات حصرية كالحصول على تخفيضات أو هدايا أو عروض مجمعة بسعر مناسب، كلما كنت الخيار الأول لهم عند التفكير بالشراء. فإذا رغبت أن تمتلك متجر إلكتروني ناجح يتسارع العملاء للشراء منه، فكل ما عليه فعله هو منحهم العديد من العروض والتخفيضات المغرية.

5.      قم بتواصل المباشر معهم عن طريق خدمة الدردشة أو البريد الإلكتروني

من المهم جدًا أن تراعي توفير خدمة دعم فني خبيرة لمنصتك الإلكترونية، وأن توفر جميع السبل المتاحة لتواصل مع الجمهور باختلاف طباعهم. فيجب عليك أن تراعي محبي التواصل الشخصي وأن توفر لهم رقم هاتفي يستطيعون التواصل منه، وأن توفر لمحبي التواصل الاجتماعي خدمة الدردشة الفورية المشابه لتطبيق ماسنجر Massanger، وأن توفر كذلك لمحبي الرسمية خدمة التواصل عبر البريد الإلكتروني.

يجب أن تراعي في كل الوسائل السابقة عامل السرعة في تلبية سؤال العميل، والحرص على إجابة جميع أسئلته بشكل وافي وشامل لكل احتياجاته.

6.      امنحهم كافة الضمانات الخاصة بحفظ بيانتهم ومعلوماتهم الشخصية

عند إنشاء متجرك الإلكتروني يجب أن تتضمن المنصة قسم خاص بالخصوصية والشروط، حيث تحتوي على كل البنود والأحكام التي يلتزم بها كلا الطرفين، بالإضافة إلى حدود استخدام بيانات العملاء، وضمان عدم مشاركتها أو استغلالها في غير الشروط المنوط بها عند التعامل.

وجود هذه الشروط يساعدك كثيرًا في بناء علاقة ثقة بينك وبين الجمهور، كما أنه يمنح منصتك الإلكترونية صورة ذهنية أكثر احترافية وأكثر جدية في التعامل.

7.      قم بتصميم صفحة تعريفية خاصة بك وأعلن عن شركائك

من المهم جدًا أن تقوم بالتعريف عن نفسك وعن تجارتك للجمهور، فمنصتك الإلكترونية بمثابة بطاقة الهوية الخاصة بك فقم بمراعاة إضافة قسم خاص للتحدث عن خدماتك ورؤيتك ورسالتك المطروحة، وأضف فيه كذلك نبذة عن الشركاء الذين تعاملت معهم، وكذلك قصص النجاح.  

كل هذه الأجزاء تمنح منصتك الإلكترونية مصداقية في المجال التجاري، كما تساعد على توطيد صورتك الذهنية في عقل المستخدمين.

8.      ابن الثقة عن طريق تحري الشفافية في التقييمات

في استطلاع رأى قامت به مؤسسة Podium Suggests، أثبتت النتائج أن 93% من المتسوقين الإلكترونين يتأخذون قرار الشراء وفقًا للتقييمات المعروضة حول المنتج. فأهمية التقييمات لا تتمحور فقط حول منح العملاء الحرية في مراجعة تجربتهم الشرائية، بل أيضًا تساعد في إقناع غيرهم من العملاء المستهدفين، كما أنها تمنح متجرك الإلكتروني صورة إيجابية خاصة لو كانت التقييمات جيدة بشكل كبير.

9.      اجعل منصتك مستجابة للتصفح عبر الهواتف الذكية

من المهم عند بناء متجرك الإلكتروني أن تراعي أن يكون سلس التصفح عبر الهواتف الذكية، فعمليات الشراء التي تتم عبر الهواتف المحمولة تبلغ أكثر من 82% من عمليات التسوق الإلكتروني، والتجارة الإلكترونية عبر الهاتف نفسها في تزايد ملحوظ عن التسوق عبر المتصفحات أو الطرق التقليدية.

10.  امنحهم خدمة توصيل مجانية واجعل التصفح سريعًا على المنصة الإلكترونية

عندما تمنح عملائك خدمة توصيل مجانية، فأنت بذلك تمنح علامتك التجارية ميزة تنافسية لا يستهان بها. فالجمهور عندما يقارن بين متاجر إلكترونية متشابهة في نفس الخدمة، يحتاج إلى اكتشاف مميزات حصرية تساعده على أحذ قرار فاصل بالشراء، من بين هذه المميزات ميزة التوصيل المجاني.

هذه الميزة لن تساعدك فقط في التميز بين منافسيك، لكنها ستمنح المستهلكين شعورًا أكثر بالحرية عند طلب المنتجات أو استرجاعها، مما سيجعلهم يقومون بالخطوة الشرائية دون التفكير في خسارة الأموال في عملية الشحن أو التوصيل.

ننصحك أيضًا بضرورة المحافظة على سرعة متجرك الإلكتروني، وجودة عمليات البحث بداخله، فلا يعقل أن يبحث أحدهم عن منتج ما، ليجد آخر قد ظهر له، ومن غير المقبول أيضًا أن تستغرق صفحات المتجر الخاص بك أكثر من 3 ثواني للظهور. فإذا تعدت فترة تحميل منصتك هذه المدة، فأنت علميًا وتسويقيًا قد خسرت انتباه عميلك على الفور، وهو مستعد الآن للتشتت بفعل أي علامة تجارية منافسة.

الخلاصة

في هذا المقال حرصنا أن نوضح لك أفضل التوصيات التي يجب مراعاتها عند تصميم متجر إلكتروني ناجح. كل ما تبقي الآن لتعرفه هو أن بإمكانك منح عملائك ميزة الدفع الإلكتروني السلس عبر بوابة سداد لحلول الدفع من هنا، ويمكنك أنت أيضًا أن تقوم بإنشاء متجر إلكتروني جذاب عبر تطبيق سداد الإلكتروني لحلول الدفع. يمكنك تحميل التطبيق من هنا لمنصات الأندرويد، ومن هنا لمنصات الـ iOS.

قم بتجربة سداد الآن

×
Sadad QA
Get – on the Google Play
Get it
×
Sadad QA
Get – on the App Store
Get it