Top
كيف تحافظ على عملاء متجرك الإلكتروني لأطول فترة ممكنة؟ - سداد لحلول الدفع - sadad.qa

كيف تحافظ على عملاء متجرك الإلكتروني لأطول فترة ممكنة؟

88% من زوار المواقع الإلكترونية لا يعاودن زيارتها بعد المرور بتجربة سيئة، و94 ٪ منهم يحكمون على الموقع من الانطباع الأول لشكل منصته الرئيسية، و74% يأخذون قرار الاستمرار في تصفح الموقع على أساس شكل التصميم الكلي للصفحة الرئيسية. نخبرك هذه الإحصائيات لا لكي تنظر إليها كونها مجرد أرقام مجردة فحسب، بل لكي تنظر لها كونها خسائر سهلة الوقوع إذا تجاهلت النصائح المقدمة في هذا الموضوع.

في هذا المقال سنتطرق إلى أفضل الطرق التي تساعدك على المحافظة على زائري منصتك الإلكترونية لأكبر وقت، وفقًا للإحصائيات الرسمية كالآتي:

كيف تحافظ على عملاء متجرك الإلكتروني لأطول فترة ممكنة؟ - سداد لحلول الدفع - sadad.qa

يرغب أي تاجر إلكتروني في إبقاء العملاء على منصته لأطول فترة ممكنة، فكلما زادت المدة التي يقضونها على الموقع، كلما زاد اقتناعهم بما تقدمه من خدمات، وكلما زاد الأرباح الخاصة بمبيعاتك تلقائيًا. فإذا رغبت أن تحافظ على عملائك لأطول فترة ممكنة، فكل ما عليك فعله هو إتباع النصائح الآتية:

1.      قلل من وقت تحميل الموقع الإلكتروني

طبقًا للدراسات فعملية التحميل البطيء للمواقع الإلكترونية قد تسببت بخسائر مالية لأصحابها تقدر بـ 2،6 بليون دولار سنويًا، هذه الخسائر تحدث بسبب فقدان معظم المستهلكين اهتمامهم بالمتجر الإلكتروني إذا استغرق الموقع أكثر من ثانيتين في التحميل، أو39% منهم إذا استغرقت الصورة وقتًا أكثر من اللازم للظهور.

لحل هذه المشكلة عليك بالعمل على المحافظة على سرعة تحميل الصفحات، بحيث لا يستغرق تحميلها أكثر من ثانيتين، وراعى في ذلك أن يتم ضغط حجم الصور لكي يتم ظهورها بأسرع وقت ممكن. يمكنك هنا الاستعانة بخبراء الويب لكي يساعدوك في تقليل عدد الصفحات التي يتم تحميلها، وكذلك السعة التخزينية للملفات المحفوظة مؤقتًا في خادم متصفحك الخاص.

2.      لا تمنح وعودًا لا يستطيع محتواك أن يقدمها

يذهب البعض إلى أساليب تسويقية مزيفة، ككتابة عناوين خادعة أو نشر وعود كاذبة تعمل على جذب العملاء. هذه الاستراتيجية ناجحة نعم في جذب الجمهور، ولكنها فاشلة جدًا فيما يتعلق بالحفاظ عليهم. فلن يمر الكثير حتى يكتشف الجمهور أن المحتوى لا علاقة له بالعنوان، أو أن الموقع لا يستطيع أن يفي بوعده تجاه هذا المنتج. حينها لن يغادر المستهلك منصتك فحسب، بل لن يكرر زيارته مجددًا لمروره بتجربة سيئة معه.

3.      قدم محتوى قيم قادر على جذب العميل

يشكل المحتوى أحد أهم العناصر التي يجب الاهتمام بها عند تأسيس المنصة التسويقية. فهنا يجب الحرص على اختيار محتوى يتوافق مع الصورة الذهنية الخاصة بعلامتك التجارية، ونبرة مخاطبتها وكذلك جمهورها المستهدف. فلا تستخدم العديد من المصطلحات العلمية المعقدة إذا كانت منصتك ترفيهية من الأساس، ولا تقم باستخدام محتوى دارج إذا كنت تستهدف جذب عملاء من الطبقة الرفيعة في المجتمع.

يجب الإشارة هنا أن الاهتمام بالمحتوى المقدم على المنصة الإلكترونية، لا يجب أن يقتصر على عرض المنتجات فقط، بل أيضًا في شرح البنود والشروط الخاصة بالتعامل مع الموقع الإلكتروني، وكذلك في الإجابة على الأسئلة الشائعة للمستخدمين، وكذلك بالقسم الخاص بالتعريف بالموقع الإلكتروني وخدماته.

في النقطة الأخيرة يجب الحرص على أن تشتمل الصفحة التعريفية بخدمات الموقع على كل التفاصيل الخاصة بالمالك وخلفيته التجارية، وأساليب التواصل معه. فطبقًا للدراسات 44% من المتسوقين يغادرون المنصات الإلكترونية إذا لم يجدوا وسيلة للتواصل مع الموقع الإلكتروني أو محتوى تعريفي خاص به.

طبقًا لدراسة أخرى فإن المستخدمين يحتاجون فقط 5.59 ثانية للاطلاع على المحتوى المكتوب لموقع الويب، إذا لم يستطيع هذا المحتوى أن يجذبهم خلال هذه الثواني المعدودة، فهم يغادرون المنصة على الفور.

4.      أضف نداء إجراء مقنع وجذاب

أن تقدم منتجات عالية الجودة ومحتوى عالي الاحترافية وتنسى وضع إجراء نداء مقنع وجذاب للجمهور، هو بمثابة إهدار عظيم لكل جهودك السابقة. فالخطوات السابقة تساعد على إقناع جمهورك بخدماتك، وتجعلهم على بعد خطوة من شرائها، لكن غياب نداء الإجراء الذي سيحفزهم على أخذ هذه الخطوة يجعلهم يرجعون في قرارهم سريعًا. طبقًا لدراسة نشرها موقع invisionapp، فإن 70% من المواقع الإلكترونية التابعة للشركات الصغيرة والمتوسطة عادة ما تنسي صياغة نداء الإجراء في منصتها الإلكترونية، مما يجعلها تتكبد العديد من الخسائر السريعة نظرًا لضعف معدل الشراء.

يجب عليك هنا أن تحرص على وضع إجراء نداء مباشر وصريح وجذاب أيضًا في منصتك الإلكترونية، بحيث لا يضطر الزائر إلى مغادرة منصتك الإلكترونية بسرعة لأنه لم يجد وسيلة للاستفادة منها، معروضة أمامه.

5.      قدم عروض تخفيضيه مغرية

تمثل العروض التخفيضية من أفضل الاستراتيجيات التسويقية المستخدمة لجذب العملاء، فالجميع يحب الحصول على فرص مغرية، والجميع يرغب في الفوز بالعديد من العروض التخفيضية الرائعة. فإذا قام أحدهم بزيارة منصتك الإلكترونية ووجدها تزخر بالعديد من التخفيضات الجذابة والمبهرة، فهذه العروض ستدفعه بالتأكيد على قضاء أكبر وقت ممكن في منصتك الإلكترونية. عليك الانتباه هنا أن تكون هذه العروض جذابة وواضحة وحقيقية أيضًا. فلا تجعل المستهلك ينخدع بتخفيضات وهمية، ليكتشف أن ما تم خصمه قد تم إضافته في الرسوم الخاصة بعملية التوصيل.

6.      امنع النوافذ المنبثقة المزعجة Popup

من المزعج جدًا لأي زائر لمنصة إلكترونية، أن يفتح الواجهة الرئيسية فيجد عشرات النوافذ المنبثقة قد تم فتحها تلقائيًا. رد الفعل التقليدي الذي قد يتخذه أي شخص في هذا الموقف هو أن يقوم بغلق المنصة الإلكترونية على الفور. لذلك احرص على منع ظهور النوافذ المنبثقة على موقعك الإلكتروني، ولا تقم بإرسال أي إشعار أو رسالة إلى جمهورك بدون موافقته.

7.     توفير وسيلة دفع آمنة

إذا قمت بتتبع جميع الخطوات السابقة ستتمكن من الإبقاء على جمهورك المستهدف لأطول فترة ممكنة. كل ما تبقى الآن هو أن تمنحهم وسيلة مجانية وآمنة للدفع، بحيث يستطيعون إجراء المعاملة الشرائية بأرخص تكلفة ممكنة وأأمنها أيضًا.

هذه النقطة يمكن تحقيقها بكل سهولة عبر تحميل إضافة الدفع الخاصة بسداد الإلكتروني لحلول الدفع. يمكنك أيضًا أن تستمتع بخدمة إدارة الفواتير وإنشاء المتاجر الإلكترونية بكل سهولة عبر تحميل تطبيق سداد من هنا لأجهزة الهاتف التي تعمل بنظام الأندرويد، أو من هنا للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل الـ iOS.

جرّب سداد الآن

×
Sadad QA
Get – on the Google Play
Get it
×
Sadad QA
Get – on the App Store
Get it