Top
6 نقاط يجب ان توضحها منصتك الالكترونية - سداد لحلول الدفع في قطر - sadad.qa

6 نقاط يجب أن توضحها منصتك الإلكترونية

امتلاك موقع إلكتروني هي خطوة مهمة في الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية، لكنها ليست الوحيدة. فلا يهم امتلاكك لموقع جذاب، أو متجر إلكتروني منمق، على قدر ما يهم أن يمتلك هذا الموقع خدمة متميزة يقدمها للعميل لا تدفعه إلى السؤال أو البحث لفهمها. لذلك إذا كنت تنوى إنشاء موقع إلكتروني، أو تمتلك بالفعل، فهذا المقال سيساعدك في معرفة أهم النقاط التي لا يجب أن تغفل عنها في منصتك الإلكترونية، كل ما عليك فعله هو متابعة الأسطر القادمة.

6 نقاط يجب ان توضحها منصتك الالكترونية سداد لحلول الدفع في قطر - sadad.qa

اقرا ايضا : 5 إجراءات هامة لتحقيق الأمان في المواقع الإلكترونية

اقرا ايضا : ماهي الشروط والأحكام الهامة التي ينبغي إدراجها في موقعك الإلكتروني؟

نقاط يجب أن توضحها منصتك الإلكترونية

عندما يزور أحد العملاء منصتك الإلكترونية، فهو بجانب رغبته في رؤية المنتجات والخدمات التي تقدمها، يرغب أيضًا في الحصول على معلومات إضافية تطمئنه. فعملية الشراء الإلكتروني وخاصة من منصة غير معروفة يعد أمرًا مقلقًا للغاية لجميع المتسوقين. لذلك فنحن ننصحك قبل أن تشرع في إطلاق موقعك الإلكتروني، أن تتأكد أولًا من توفر النقاط الآتية فيه:

1.      معلومات ما قبل البيع

يجب أن توضح بشكل سلس وسهل كل المعلومات التي يجب أن يعلمها العميل قبل أن يقوم بالمعاملة الشرائية. فيجب أن توضح:

  • المعلومات المفصلة عن كل منتج
  • شروط الاستعمال الخاصة بالمنتج
  • شروط الدفع والتسليم
  • السعر المحدد شامل الضريبة
  • تكاليف عملية التوصيل
  • سياسة الضرر
  • سياسة الاسترجاع أو الاستبدال
  • شروط الضمان الخاصة بالمنتج
  • الشروط المتعلقة بالعملية الشرائية كاملة

كل هذه المعلومات يجب أن يتم صياغتها بشكل محترف بعيدًا عن التعقيد، وبشكل واضح سهل الفهم.

2.      معلومات الطلب

عندما تقوم بصياغة نداء الإجراء أو الـ Call to Action في منصتك الإلكترونية، فيجب أن يكون واضح وصريح. فلا تقم باستخدام كلمات مطاطة أو بعيدة عن الهدف المطلوب. فإذا رغبت في أن يقوم العميل بشراء منتج معين، فقم بوضع زر الشراء مباشرة، وإذا رغبت في أن يقوم العميل بالدفع مقابل تلقي خدمة، فصغ نداء الإجراء بحيث يتمحور حول كلمة ادفع. وإذا رغبت أن يقوم العميل بتحميل إضافة معينة أو برنامج، فقل له مباشرة قم بتحميل هذا. فاستخدام كلمات بعيدة عن الهدف المطلوب، ستجعل المشترى أيضًا بعيدًا عن اتخاذ القرار بالشراء.

أحرص أيضًا عند صياغة معلومات الطلب الخاصة بمنتجاتك المعروضة، أن تكون كل خطوة تتم بموافقة العميل، فهذه خطوة أساسية لطمأنه العميل وحثه على إتمام المعاملة الشرائية بأمان.

3.      طريقة الدفع

أحيانًا ما تتيح المواقع الإلكترونية أكثر من وسيلة دفع على منصتها الخاصة، فالبعض يستعمل البطاقات الائتمانية، والبعض يستخدم روابط مباشرة للحساب البنكي، والبعض يستخدم إضافات خاصة بتطبيقات حلول الدفع. يجب أن توضح هذه الخيارات بشكل واضح وصريح للعميل، ويجب أيضًا أن توضح له خيار الدفع نقدًا إذا كان متاح لديك.

إذا كنت تبحث عن إضافة مجانية لحلول الدفع ولا تعرض معاملاتك المالية لخطر أو تهدد خصوصية بيانات العملاء، فأنصحك بإضافة سداد الإلكترونية لحلول الدفع. فهي إضافة سهلة التوافق مع أي موقع إلكتروني، وغير مكلفة على الإطلاق.

4.      المصادقة على الدفع

عندما يقوم المشترى باستخدام أحد الطرق الإلكترونية التي تتيحها له بوابات الدفع، فهذه البوابات تقوم بالعديد من الإجراءات لتأكد من بطاقات الائتمان، أو الرصيد البنكي المستخدم. يجب عليك أن توضح هذه الإجراءات بشكل واف للمستخدم. كما تقوم بتأكيد عملية المصادقة عند إتمام التحقق من البيانات.

5.      خصوصية البيانات

عندما يشارك العميل بيانات حساسة كمعلوماته المالية، فهو أولًا يرغب في التأكد من ضمان استخدامها بطريقة سليمة، لذلك يجب أن يتضمن موقعك شرح واف لحدود استخدامك لهذه البيانات، ولأي الأغراض سيتم استخدامها. فعلى سبيل المثال إذا كانت هذه البيانات سيتم استخدامها في أبحاث تسويقية خاصة بدراسة نمو مشروعك، أو في دراسة جمهورك المستهدف، فيجب أن يتم الإشارة إلى ذلك بوضوح في بنود الخصوصية وسياسات الاستخدام التابعة لموقعك. يجب أيضًا أن يكون للعميل الحرية في الموافقة على هذه الشروط أو لا، وأن يتم إعلامه بها قبل إجراء أي معاملة شرائية.

6.      الرسوم الإجمالية

من الضروري أن توضح لعميلك بشكل كلي الرسوم الإجمالية للمنتج بعد فرض الضريبة الخاصة بعملية الشحن، وتكلفة التوصيل، وكذلك الرسوم المخصصة لوسيلة الدفع المستخدمة. فلا يجب أن يكون هناك أي رسوم خفية غير معلنة للمستخدم. فمرور العميل بتجربة سيئة معك بسبب اضطراره إلى دفع مبلغ باهظ لم يكن يعلم عنه شيئًا عند الطلب، لن يتسبب في خسارته فقط، بل سيسيئ كذلك إلى علاماتك التجارية وصورتها أمام المستخدمين.

7.      معلومات ما بعد البيع

لكي تمنح عميلك مزيدًا من المصداقية والأمان عند التعامل مع منصتك، يجب عليك أن توفر له بعض المعلومات المتعلقة بمرحلة ما بعد البيع. فمثلًا يجب عليك حفظ نسخة من العقد المتفق عليه لعملية الشراء وإرسال نسخة إلكترونية منه إلى البريد الإلكتروني للعميل. عليك أيضًا أن توفر للمشترى إمكانية تتبع الطلبات ومعرفة موعد تسليمها، والإجراءات المتبعة لتوصيل.

من المستحب بل من الأفضل أن توفر كذلك رقم هاتف مخصص لطلب المساعدة، بجانب ميزة مخاطبة المنصة عبر إرسال الرسائل الإلكترونية، ويجب هنا مراعاة أن يكون الخط المستخدم للاتصالات غير مكلف، ولا يتطلب رسوم خاصة باهظة الثمن.

يجب عليك أيضًا أن توفر شرح وافي للأسئلة المتعلقة بإجراءات الاستبدال أو الاسترجاع، والرسوم الخاصة بكل منهما، والشروط اللازمة لتسلم المنتجات.

من المهم جدًا أن توفر لعملائك ميزة تقييم المنتجات بعد استلامها وتجربتها، فالمراجعات التي يقوم المستهلكون بنشرها على منصتك تؤثر بنسبة 77% على قرارات الشراء الخاصة بالمتسوقين. وفر أيضًا ميزة مشاركة المنتج على مواقع التواصل الاجتماعي أو على روابط أخرى على مواقع الإنترنت، فهذه الخاصية تساعد على نشر منتجك بين المستخدمين، كما تحسن من ظهور منصتك مقترنة به عند رؤيته في محركات البحث.

إذا أتبعت النقاط السابقة ستمتلك منصة إلكترونية معدة باحترافية للجمهور، وإذا رغبت أن يحظى مستهلكيك بتجربة شرائية مكتملة الأركان من حيث توافر المعلومات، وسرعة الإجراءات، وأمان المعاملات، فلا بديل لك عن استخدام بوابة سداد Sadad الإلكترونية لحلول الدفع. فيمكنك استخدامها كإضافة دفع من منصة الوورد بريس، ويمكنك كذلك استخدامها كوسيلة دفع إلك ، أو قم بتحميل التطبيق لأنظمة الأندرويد من هنا، أو لأنظمة الـ IOS من هنا.

×
Sadad QA
Get – on the Google Play
Get it
×
Sadad QA
Get – on the App Store
Get it