Top
ما هي الشروط والأحكام التي يجب ان تضعها في موقعك الالكتروني- سداد لحلول الدفع في قطر - sadad.qa

ماهي الشروط والأحكام الهامة التي ينبغي إدراجها في موقعك الإلكتروني؟

“العقد شريعة المتعاقدين” .. جملة لاتينية كانت ومازالت المبدأ الرئيسي لجميع القوانين المدنية والدولية. هي جملة تلخص الأسس النهائية للتفاوض بين الأطراف أو لتنظيم الاتفاقيات أو حتى حل النزاعات، فهي باختصار تعني أن المعاهدات ليس لها من أثر، إلا إذا تمت بموافقة الطرفين وبتوثيق من كلا منهما. هذه الجملة لم يستفاد منها رجال القانون المدني والدولي فحسب، بل دخلت في جميع مجالات الحياة الخاصة منها والمهنية، حتى أصبحت قاعدة عامة يلتزم بها الجميع.

اقرا ايضا:5 أسباب تدفعك لإنشاء متجر إلكتروني باستخدام تطبيق سداد لحلول الدفع في قطر

اقرا ايضا :5 أسباب لاقتحام سوق التجارة الإلكترونية في قطر

التجارة الإلكترونية من ضمن هذه المجالات التي نظمت فيها العقود مسار عملها، فلولا الشروط والأحكام التي يضعها مالك المنصة إلكترونية في موقعه، لعمت الفوضى في جميع التعاملات، لذلك عندما يزور العميل موقعًا ما، ولا يجده يتضمن قسمًا خاصًا بالشروط والأحكام، تلقائيًا يأخذ صورة خاطئة كونه منصة غير محترفة أعدت بيد مبتدئين، أو موقع زائف تم تنصيبه بهدف الاحتيال. إذا لم ترغب أن يأخذ الجمهور عن موقعك هذا الانطباع، فيجب عليك الإسراع في تضمين شروط وأحكام تفصيلية إلى منصتك الإلكترونية وعرضها على المستهلكين.

ماهي الشروط والأحكام الهامة التي ينبغي إدراجها في موقعك الإلكتروني سداد لحلول الدفع في قطر - sadad.qa

أهمية الشروط والأحكام للمواقع الإلكترونية

كما ذكرنا سابقًا فإن الشروط والأحكام تعد قانونًا منظما للعلاقات بين الأطراف المتعاقدة، وخرق هذه الشروط أو عدم الالتزام بها بالشكل المنصوص يعد خرقًا لمبدأ الاتفاق من الأساس ويلغيه. في بعض العقود يعاقب الطرف الغير ملزم بجانبه من الاتفاق بدفع مقابل مادي، أو منح الطرف الآخر بعض الامتيازات. فالشروط والأحكام تلزم الطرفيين على الوفاء بجانبهم من الاتفاق، وتعاقب الخارق له على الفور. لكن ليس هنا تنحصر أهميتها، فهي لها العديد من المميزات الأخرى التي سنذكرها كالآتي:

  1. تنظيم العمل: تساعدك الشروط والأحكام على تنظيم جانبك من الحقوق والواجبات، وجانب المستخدم أيضًا لمنصتك. فعن طريقها يمكنك أن تحدد بشكل قاطع حدود ما يسمح للمستخدم الاستفادة منه، وحدود انتفاعك أنت أيضًا بالمعلومات التي يشاركها معك.
  2. منع الانتهاكات: تساعد الشروط والأحكام على وضع حل رادع للانتهاكات الإلكترونية، سواء كانت:
  • نشر محتوى غير قانوني يستهدف الترويج لممارسات غير مشروعة ينطوي عليها مسؤولية مدنية
  • نشر الأخبار والأكاذيب التي تتعلق بتشوية الصورة العامة لأحد الأشخاص
  • نشر محتوى يستهدف ابتزاز أحد الأفراد أو يضم مواد إباحية فاضحة
  • انتحال المستخدم لهوية أحد الأفراد
  • استخدام الموقع لتحميل برامج ضارة أو نشر فيروسات أو أي شيفرات حاسوبية مؤذية
  • استخدام الموقع في الترويج لمنافس أو نشر محتوى لا علاقة له بالخدمات المقدمة
  • تمثيل أحد المؤسسات أو الهيئات بدون أن يكون المستخدم مخولًا بادعاء هذا التمثيل
  • نشر مواد تضر بالملكية الفكرية لأصحابها وتدخل في إطار سرقتها
  • السيطرة على الموقع والتغير من تصميمه أو التعديل فيه
  • التعدي على حقوق المستخدمين الأخريين وسرقة حساباتهم الشخصية

كل هذه انتهاكات يتم نشرها بوضوح في القسم الخاص بالشروط والأحكام، ويتم إضافة لها بعض المحاذير الأخرى بناءً على طبيعة الخدمة المقدمة.

  1. حقوق الملكية: تساعدك الشروط والأحكام الموضوعة في منصتك الإلكترونية على توثيق حقك الفكري والقانوني في كل ما يتعلق بهذه المنصة، فلا يجوز للمستخدم سرقتها أو سوء استغلالها، أو يعمد إلى نسبها إليه.
  2. تحديد المسؤولية: عندما تضع الشروط والأحكام المنظمة بينك وبين عملائك المستهدفين، فأنت بذلك تضع حدود للمسؤولية بينك وبينهم. فأنت غير ملزم إذا قام العملاء بمشاركة معلوماتهم الشخصية مع أحد المستخدمين الأخريين، وأنت غير ملزم أيضًا إذا قام أحدهم بإرجاع منتجات لا توافق بنود الاسترجاع والاستبدال. على جانب الآخر أنت ملزم بتسوية المنازعات التي يتقدم لها العميل، وأنت ملزم بعملية توصيل المنتجات في أوقاتها، وأنت ملزم أيضًا أن تقدم للعميل منتجًا يوافق التفاصيل التي تم نشرها، وأنت ملزم كذلك على رد المبلغ لصاحبه إذا ما وجد خطأ في المنتج المقدم، وأنت ملزم كذلك على توفير حماية لبيانات العملاء من التعرض للاختراق.
  3. الحفاظ على الخصوصية: المعلومات التي يشاركها المستخدمون معك سواء كانت المعلومات الخاصة بالمعاملات الشرائية، أو بياناتهم الشخصية في تسجيل الدخول، تعد بيانات خاصة جدًا يجب أن يتم تقنين استخدامها وحدود هذا الاستخدام. الكثير من العملاء يرغبون في الشعور بالأمان من أن بياناتهم يتم استعمالها بطريقة مشروعة ولا يتم تسربيها لأي جهة أخرى غير معلنة، لذلك يجب أن توضح بالتفصيل حدود استخدامك لهذه البيانات، والبنود التي تلتزم بها للحفاظ على خصوصيتهم، وكلما كانت هذه البنود مصاغة بطريقة واضحة ومركزة وسهلة الفهم، كلما كان أفضل للعميل ولصورة علامتك التجارية.

بعدما وعيت الأهمية الخاصة بوضع قسم الشروط والأحكام في منصتك الإلكترونية، آن الأوان لتعرف ماذا يجب أن تدرج فيها؟

نقاط يجب أن تدرجها في قسم الشروط والأحكام التابع لمنصتك

1.      إمكانية تغير الرأي أم لا

يجب أن توضح بشكل قاطع إذا كانت منصتك الإلكترونية تحمل خيار تغيير الرأي أم لا؟ فإذا كنت تمنح العملاء رفاهية إلغاء قرار الشراء بعدما تم تنفيذه، فيجب عليك أن تكتب ذلك بوضوح مع إضافة الأحكام المنظمة لهذه العملية، والإجراءات التي يتم اتخاذها من قبل العميل إذا رغب في استرجاع المنتج، وكذلك الإجراءات المسموح له باتخاذها إذا لم يتم توصيل المنتج في ميعاده المتفق عليه.

2.      استرداد التكاليف في حال تغيير الرأي

يجب أن توضح في منصتك الإلكترونية التكاليف الخاصة بالمنتجات في حالة تغيير الرأي، هل سيقوم المشترى باسترداد المبلغ كامل أم يتم خصم بعض الرسوم منه؟! هل تكاليف التوصيل مجانية أم يتم احتسابها؟ هل التكاليف في عملية التوصيل العاجل تختلف عن عملية التوصيل الأساسي أم لا؟ من يتحمل تكاليف استرجاع المنتجات؟ العميل أم صاحب المشروع؟ أما تختلف على حسب حالة المنتج؟ هل يتم احتساب رسوم في حالة فتح السلع أو المنتجات أو تشغيل المنتجات الرقمية أم لا؟ كل هذه أسئلة يجب أن تجيب عنها بوضوح في قسم الشروط والأحكام التابع لمنصتك.

3.      إجراءات استرداد المبلغ و/أو استبدال المشتريات

يجب أن تكون القواعد المنظمة لحالات إعادة المشتريات أو استبدالها أو تغير الرأي بالشراء واضحة للمستخدمين، فيجب عليك أن تدرج بنود منظمة لقواعد الاستبدال والاسترجاع، وقواعد التسليم والتوصيل أيضًا، وكذلك قواعد التعامل مع المنتجات غير المطابقة لمواصفات الموقع، والمدة المحددة لفترة السماح، والوقت المتاح لتسلم المال المسترد وتكاليف هذه العملية.

4.      الضمانات والدعاوى

عادة ما يخلق التعامل الإلكتروني العديد من المنازعات والدعاوي، لذلك يجب أن توجد في منصتك بنود واضحة تنظم سير هذه الدعاوي، وكيف يتم فض المنازعات والمدة التي تحتاجها ليتم البث فيها؟ هذه النقطة مهمة جدًا لاسيما أن العميل يرغب في أن يطمئن إلى أن هناك إجراء متاح له اتخاذه إذا واجهته أي مشكلة، وأنت تكفل له هذا الحق بكل حرية.

5.      حدود المسؤولية

كما أشرنا سابقًا فإن أهمية الشروط والأحكام تكمن في كونها تنظم حدود المسؤولية بين التاجر والعميل، لذلك يجب عليك أن توضح هذه الحدود بالتفصيل كالآتي:

  • مسؤوليات التاجر اتجاه العميل وحقوقه
  • مسؤوليات العميل اتجاه المنصة الإلكترونية وحقوقه
  • البنود المنظمة لسرية البيانات وحدود الاتصالات الإلكترونية
  • حدود الشروط المتعلقة بالرقابة على المعاملات وتتبعها
  • حدود استخدام بيانات العملاء والاطلاع عليها
  • حدود مشاركة المحتوى الخاص بالموقع والتعديل فيه.

6.      المتطلبات المحددة كالبرمجيات والأطعمة

إذا كان متجرك الإلكتروني متخصص في بيع متطلبات محددة كالبرمجيات أو الأدوية أو الأطعمة القابلة للتلف، فيجب أن يكون هناك بعض الشروط المنظمة لعملية استخدام هذه المنتجات وصلاحية استخدامها. فمنصتك يجب أن تضم شروط تتعلق بـ:

  • حدود استخدام هذه البرمجيات ومشروعية استخدامها
  • قيود استخدام بعض المستحضرات أو الأدوية
  • الأحكام الخاصة بصلاحية المواد الغذائية ومدة استخدامها
  • الأحكام الخاصة بالمنتجات القابلة للتلف وحدود استخدامها
الخلاصة

بمراعاة وضع البنود التنظيمية الخاصة بالشروط والأحكام، فأنت تزيل عنك عبء كبير يتعلق بتنسيق العمل في منصتك الإلكترونية، فأنت من جهة تمنح العميل تجربة شرائية واضحة المعالم، ومن جهة أيضًا تضمن لمعاملاتك المالية أن تتم في سلاسة ووضوح. بقي شيئا آخر إذا رغبت في الحصول على تجربة شرائية ممتازة لك وللعميل، فإذا كنت ترغب في منح العميل وسيلة دفع آمنة ومجانية ولا تكلفه أي مجهود، فأنصحك بمنحه إضافة الدفع الخاصة بخدمة سداد لحلول الدفع، وإذا رغبت أنت أيضًا أن تحصل على مدير مالي يدير هذه المعاملات ويوثقها ويعمل على تحليها فلا أفضل من تطبيق سداد المالي ليقوم بهذه المهمة. فسواء كنت عميل أو تاجر، ستقوم شركة سداد بخدمتك، فأنت مع سداد ستدفع أقل، وستحظى بالكثر.

، أو قم بتحميل التطبيق الإلكتروني من هنا لأنظمة الأندرويد، أو من هنا لأنظمة الـ IOS.

×
Sadad QA
Get – on the Google Play
Get it
×
Sadad QA
Get – on the App Store
Get it