Top
10 استراتيجيات ناجحة لا تغفل عنها لزيادة المبيعات في متجرك الإلكتروني

10 استراتيجيات ناجحة لا تغفل عنها لزيادة المبيعات في متجرك الإلكتروني

طبقًا لموقع Statista فإن مستخدمي الإنترنت أمضوا الربع الأخير من عام 2018م في شراء المنتجات إلكترونيًا، حيث أنفق كل منهم متوسط إنفاق بلغ  4.52 دولار لكل زيارة، ومبيعات وصلت إلى 2.842 تريليون دولار، و التي من المتوقع لها أن تزيد إلى 4.878 تريليون دولار عام 2021م.

هذه النسبة المرتفعة قضى المستهلكون معظمها في شراء المنتجات المتعلقة بالموضة والأزياء، حيث بلغ عدد المتسوقين الذين قاموا بشراء الملابس أون لاين 57%، بينما بلغ عدد مشترو الأحذية 47%. تأتى الإلكترونيات في المركز الثالث بواقع 40%، تليها الكتب والألعاب والموسيقي بنسبة 36%، ثم مستلزمات العناية الشخصية بنسبة 32%، ثم الأغذية والمشروبات بنسبة 28%. الأجهزة المنزلية تليهم بنسبة 27%، ثم الأثاث بنسبة 19%، ثم المعدات الرياضية بنسبة 18%، يعادلها بنفس النسبة ألعاب ومنتجات الأطفال. تأتى اللوازم الشخصية في المركز قبل الأخير بنسبة 17%، بينما تأتى منتجات الحيوانات الأليفة في ذيل القائمة بنسبة 13%.

 من هذه المعدلات يمكنك أن تستنتج أن سوق الموضة والإلكترونيات يشكلان نصيب الأسد من التجارة الإلكترونية، حيث يشكلان المجالان الأكثر ربحًا فيها والأكثر طلبًا كذلك. فإذا رغبت أن تدخل مجال التسوق الإلكتروني من أكثر أبوابه ربحًا، فأنصحك بالبدء في إحدى هذين المجالين، لكن أولًا يجب عليك أن تعرف بعض الاستراتيجيات الأساسية التي لن تجعلك تربح فقط، بل كيف تزيد هذه الأرباح كذلك.

في هذا المقال سنلقى الضوء على أفضل 10 استراتيجيات ناجحة في تسويق المنتجات، وكيف تساعدك هذه الاستراتيجيات على زيادة أرباح متجرك الإلكتروني؟ لكن لنلق أولًا بنظرة خاطفة على التسويق الإلكتروني وتعريفه لتتضح الصورة لك:

10 استراتيجيات ناجحة لا تغفل عنها لزيادة المبيعات في متجرك الإلكتروني

ما هو التسويق الإلكتروني E-Marketing؟

التسويق عامةً هو فن تلبية احتياجات وطلبات الجمهور، عبر منحهم العديد من الخدمات التي تلقى رضاهم وينتج عنها منفعة معينة لهم. لذلك لا يمكن أن نقول أن التسويق التجاري عملية تقتصر على البيع والشراء فقط، بل الهدف الأول منها هو إرضاء العملاء ومنحهم أفضل تجربة شرائية ممكنة.

التسويق الإلكتروني E-Marketing هو نوع من أنواع التسويق التجاري، وهو النوع الأحدث منه، حيث يتمتع بكل قواعد وفن التسويق التجاري التقليدي ولكنه يزيد عنه بالمزايا الخاصة بالتصفح الإلكتروني المختلفة كالفورية وسرعة تلقى المردود من الدعاية.

تتنوع أنواع التسويق الإلكتروني إلى:

  • التسويق الإلكتروني عبر المواقع الإلكترونية التجارية والمنتديات
  • التسويق الإلكتروني عبر الهواتف المحمولة
  • التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي
  • التسويق الإلكتروني عبر محركات البحث
  • التسويق الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني
  • التسويق الإلكتروني عبر مواقع الموسوعات والفهارس الإلكترونية
  • التسويق الإلكتروني عبر مواقع تشغيل الفيديوهات
  • التسويق الإلكتروني عبر إعلانات النقرة الواحدة
  • التسويق الإلكتروني عبر المواقع الإخبارية

 في هذا المقال سنركز على التسويق الإلكتروني في المواقع التجارية المختلفة، حيث سنساعدك في معرفة أنجح الاستراتيجيات التي تعمل على نجاح تلك المتاجر كالآتي:

1.      ذكر تفاصيل كل منتج على حدة

عندما تقوم بإضافة المنتجات في منصتك الإلكترونية، فيجب عليك الحرص على أن يتم فصل كل منتج على حدة بطريقة جذابة ومبهرة. فالصور التي يتم اتخاذها لكل منتج يجب أن تكون احترافية وذات جودة عالية، كما يجب التنويه هنا أن تكون الصور ملكًا لصاحب الموقع، وألا يتعدى على الحقوق الفكرية لأي صورة خاصة بالمنتجات لدى المنافسين.

يجب أن يكون وصف المنتجات يحتوي على التفاصيل الخاصة بالمنتج، فلا تترك سؤال عالق في ذهن العميل لم يتم الإجابة عنه. فقم بإخباره بمواصفات المنتج، والطريقة المثلى لاستخدامه، وكذلك السعر الخاص به، وآليات الدفع المختلفة. يجب الإشارة هنا إلى أن يتم صياغة هذه المواصفات بطريقة تسويقية مشوقة، بحيث يشعر القارئ بأهمية هذا المنتج وضرورة عدم إهدار الفرصة بالحصول عليه.

2.      ضع تصنيفات

تمثل التصنيفات أمرًا هامًا لمساعدة العميل على إيجاد منتجه المنشود، فكلما احتوى موقعك على تصنيفات محددة ودقيقة للمجالات التي تقدمها، كلما كان هذا مرضيًا ومشجعًا للجمهور للقيام بالمعاملة الشرائية.

يجب الحرص هنا أن تكون التصنيفات متعلقة بشكل مباشر بتجارتك، فمن غير المعقول أن تتواجد قسم خاص بالملابس الرجالية في موقع خاص بالمنتجات النسائية، ومن غير المعقول أيضًا أن يتواجد منتجات تسبب السمنة في موقع خدمات طبية خاص بالتخسيس. لذلك فالتصنيفات يجب أن يكون لها علاقة مباشرة بالخدمة التي يقدمها الموقع، كما يجب أن يتم صياغتها بطريقة مباشرة جدًا تساعد العميل على فهمها. فالحواسيب وشاشات التلفاز مثلًا تسمى إلكترونيات بدون أي استعارات أو كنايات مستخدمة أو حتى أي عبارة تسويقية جذابة.

3.      خصص الصفحة الرئيسية في منصتك الإلكترونية

إذا كنت تمتلك أكثر من منصة إلكترونية على الإنترنت، فيجب عليك أن تربط متجرك الإلكتروني بهذه المنصات، واحرص على أن تحتوي الصفحة الرئيسية على:

  • أقسام المنتجات
  • فئات الأقسام
  • صفحات النتائج
  • المنتجات الأكثر مبيعًا
  • المنتجات حديثة الوصول
  • صفحات المعلومات الخاصة بالمتجر الإلكتروني وبنود الخصوصية والشروط والأحكام وكذلك الأسئلة الشائعة
  • طريقة التسجيل والخروج من المنصة الإلكترونية
  • صفحة للمقارنة بين المنتجات
  • صفحة خاصة بعربة التسوق

4.      ضع عربة التسوق

تمثل عربة التسوق ميزة إضافية تساعد على زيادة المنتجات التي يتم شرائها، وكذلك تخفيض رسوم التوصيل على المستهلكين. فعند توافر ميزة عربة التسوق، يستطيع المشترى اختيار أكثر من منتج، وإجراء أكثر من معاملة شرائية بسعر خدمة توصيل واحدة، وبذلك يستفاد كل من العميل والتاجر في نفس الوقت.

5.      أضف ميزة المقارنة

تساعد ميزة المقارنة في تعزيز عمليات الشراء الخاصة بالمنتجات الأعلى قيمة وسعرًا. فعندما يقوم أحدهم بشراء منتج منخفض السعر وتظهر أمامه اقتراحات خاصة بمنتج آخر أعلى في القيمة والمميزات، حينها سيختار شراء المنتج الأخير علاوة عن المنتج الأرخص.

6.      أجب على أسئلتهم

عندما يقوم العميل بزيارة منصتك الإلكترونية، فمن الطبيعي أن يمتلك بعض الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة. بعض هذه الأسئلة تكون شائعة بين مختلف المتسوقين ككيفية الشراء، وكيفية استبدال المنتجات وغيرها من الأسئلة المشابهة، هنا يستطيع التاجر توفير قسم خاص بهذه الأسئلة إجابتها بشكل مفصل للجمهور مرة واحدة في بند الأسئلة الأكثر شيوعًا Frequently Asked Questions والتي يُرمز لها اختصارًا FAQ.

أما في الحالات الخاصة بالأسئلة الدقيقة أو المتعلقة بنوع من المنتجات بعينيها، فحينها يجب على مالك المنصة الإلكترونية أن يوفر خدمة دعم خاصة للعملاء. هذه الخدمة قد تختلف أشكالها تبعًا لنوع الجمهور المستهدف، فمن الممكن أن تكون رسمية كاستخدام الرسائل الإلكترونية، أو عصرية كاستخدام الدردشة الحية، أو عبر الطريقة الأشهر وهي استخدام الاتصالات التليفونية باستخدام خط ساخن خاص.

7.      فعّل خاصية التكبير والتصغير على المنتجات

تعد خاصية التكبير والتصغير من الأساليب الرائعة لإقناع المستخدم بجودة المنتجات وفخامتها. فمنتجات مثل المجوهرات والقلائد الثمينة مثلًا، يعد عملية التكبير والتصغير فيها مهمة للغاية. فهي تساعد على فحص ومعرفة التفاصيل الدقيقة بالمنتج، والجماليات المتعلقة به بكل سلاسة.

8.      قدم عروض تخفيض

الجميع يحب شراء المنتجات المخفضة، وخاصة تلك التي تبدو كفرصة نادرة الحدوث، لذلك يجب عليك أن تقدم العديد من العروض التخفيضية للجمهور، وأن تحرص أن تصيغ تلك العروض بطريقة جذابة وشيقة للعملاء. كذلك احرص على أن تكون تلك العروض، عروضًا حقيقية وليست مزيفة. فتقديم العروض الوهمية المزيفة من شأنه الحط من ثقة العميل في متجرك، وربما لا يعاود زيارته مرة أخرى.

9.      كثّف المحتوى المقدم

المحتوى هو أكثر العوامل المؤثرة في مبيعات الأعمال الإلكترونية، فعن طريقه يمكن أن يظهر المنتج كمنتج مميز لا يمكن تعويضيه، ومن الممكن أن يبدو أيضًا كمنتج رديء رغم جودته العالية. لذلك عليك أن تهتم بالمحتوى بشكل كبير، وأن تركز على صياغته بطريقة تسويقية بارعة وجذابة كذلك.

10.  اربط المتجر بمواقع التواصل الاجتماعي

يقضي كثير من الأفراد أوقاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك يجب أن تستغل هذه الفرصة جيدًا وتقوم بربط صفحتك الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي بموقعك الرسمي. يجب التحذير هنا ألا يتم تركيز التسويق على صفحات التواصل الاجتماعي، فالأولوية يجب أن تكون للموقع الرسمي، بينما المواقع الاجتماعية يتم استعمالها فقط في توطيد العلاقة مع الجمهور.

بتتبع هذه الإرشادات ستتمكن من جذب الجمهور إلى منصتك الإلكترونية باعتبارها منصة محترفة تفهم العميل وتلبي احتياجاته، لذلك سيقوم الآخر بتلبية احتياجاتها ويقوم بالشراء منها.

يمكنك أن تمنح منصتك ميزة أمان إضافية عبر استخدام بوابة سداد للدفع من هنا. أو يمكنك إنشاء متجر إلكتروني بسهولة عبر تطبيق سداد الإلكتروني من هنا لأجهزة الهاتف التي تعمل بنظام الأندرويد، أو من هنا للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل الـ iOS.

جرّب سداد الآن

×
Sadad QA
Get – on the Google Play
Get it
×
Sadad QA
Get – on the App Store
Get it