Top
لماذا تحتاج إلى بوابة دفع آمنة لموقعك الإلكتروني؟ - سداد لحلول الدفع في قطر - sadad.qa

لماذا تحتاج إلى بوابة دفع آمنة لموقعك الإلكتروني؟

بوابة الدفع الإلكتروني E-Payment Gateway، تعتبر هي البطل الرئيسي وراء الكواليس. اللاعب الرسمي في حلبة التجارة الإلكترونية، والحامي الخاص لجميع مستخدميها. كل هذه الصفات وأكثر تنطبق على بوابات الدفع الإلكتروني، لا لكونها أداة مهمة من أدوات التجارة عبر الإنترنت، بل لأنها عامل أساسي لقيامها وعماد من أعمدتها الراسخة كذلك. فما هي بوابات الدفع؟ وما أهميتها لمتجرك الإلكتروني؟ ولماذا تحتاجها عند تأسيسه؟ كل هذه وأكثر ستكتشفه خلال الأسطر القادمة.

لماذا تحتاج إلى بوابة دفع آمنة لموقعك الإلكتروني؟ - سداد لحلول الدفع في قطر - sadad.qa

ماهي بوابات الدفع الإلكتروني؟

بوابة الدفع الإلكتروني E-Payment Gateway، هي أحد نتائج ثورة التجارة الإلكترونية. فعندما بدأت المعاملات المالية الافتراضية تنتشر على مستوى العالم، بدأت الأصوات تنادى بوسيلة آمنة وسهلة وكذلك سريعة لضمان حقوق المستخدمين وحماية بياناتهم كذلك، فكان أول من لبى هذا النداء هي بوابات الدفع الإلكتروني.

بوابة الدفع الإلكتروني هي نقطة الالتقاء بين طرفي الصفقة المالية الإلكترونية، حيث تقوم مهمتها على أخذ دور الوسيط بين الطرفين. فهي مسؤولة عن توصيل المشترى بالبائع بطريقة آمنة ومشفرة، ومسؤولة أيضًا عن ضمان حق العميل في استلام المنتجات بشكل يوافق متطلباته.

تعد بوابات الدفع الإلكتروني هي صمام الأمان الخاص بالتجارة الإلكترونية، فبدونها ستختل المعاملات وسيعم جو من الفوضى وعدم الأمان فيها. فمن سيقوم بالمخاطرة برصيده المالي عبر شبكة الإنترنت إن لم يكن هناك بوابة تحميه من هجمات المخترقين المتكررة؟

تعمل بوابات الدفع الإلكتروني على خصم المبلغ المالي المستحق من رصيد العميل وإرساله إلى التاجر بطريقة مشفرة وسريعة، فخلال ثوانٍ معدودة تعمل بوابات الدفع على:

  • التأكد من حساب المستخدم ورصيده البنكي
  • ·  تأمين المعاملة بأكملها وتشفيرها بطريقة مزامنة ثلاثية
  • · إرسال رسالة تأكيد إلى التاجر الإلكتروني للموافقة على عملية الشراء
  • خصم المبلغ المستحق من رصيد المستخدم وتحويله إلى رصيد البائع

بجانب كفالة بوابة الدفع حق التاجر في استلام ثمن منتجاته، تكفل بوابات الدفع للعميل أيضًا حقه في تتبع عملية توصيل الطلبات والتأكد من سلامتها، والمطالبة كذلك بحقه القانوني في فض النزاع.

يخطأ الكثير من الناس في الخلط ما بين بوابات الدفع الإلكتروني ومعالجات الدفع. فكلا منهما مصطلح مختلف تمامًا عن الآخر، لكنهما يتقاطعان في نقطة واحدة. فكلا منهما يتعاون سويًا من أجل تقديم أفضل تجربة شرائية لكل من العميل والتاجر الإلكتروني. فإذا رغبنا أن نضع ثلاث أعمدة رئيسية لعملية الشراء عبر الإنترنت، فستتمحور حول التالي:

  • بوابات الدفع الإلكتروني
  • معالجات الدفع الإلكتروني
  • حساب التاجر

هناك فرق جوهري بين بوابات الدفع ومعالجات الدفع، فبوابات الدفع هي الخدمة المسؤولة عن إجراء المعاملات المالية بطريقة إلكترونية، أما معالجات الدفع فهي الشركات أو المؤسسات أو البنوك المزودة لهذه الخدمة. فبوابات الدفع تختلف وتتعدد طبقًا لمعالج الدفع المسؤول عنها، فهناك بنوك تعمل على تقديم هذه الخدمة لعملائها ولكنها غالبًا ما تكلفهم مبالغ مالية باهظة جراء الرسوم، وهناك أيضًا شركات متخصصة لتقديم خدمة بوابات الدفع سواء للمواقع الإلكترونية أو عبر تطبيقات الهاتف المحمول.

فمعالجات الدفع يمكن تعريفها ببساطة كونها المؤسسات المالية التي تعمل على تزويد المنصات الإلكترونية والمتاجر الرقمية بخدمات الدفع الإلكتروني، وتتولي مسؤولية ربط حساب التاجر ببوابة الدفع المستخدمة، وكذلك تأكيد المعاملات المالية لطرفي الصفقة المالية التي يتم إجرائها. أما حساب التاجر فهو الركن الثالث في عملية الدفع، فعن طريقه تسمح معالجات الدفع للمنصة بإجراء المعاملات الإلكترونية، وعن طريقه أيضًا تتولى بوابات الدفع تأكيد عملية الشراء.

يمكن تعريف حساب التاجر بكونه أحد أنواع الحسابات التي يقوم التاجر بإنشائها للسماح له بقبول المدفوعات الإلكترونية. فيمكن للتاجر إنشاء حساب عبر اللجوء إلى البنوك التي تتيح هذه الخدمة، ويمكن أيضًا أن يقوم بتأسيسه عبر تطبيقات حلول الدفع التي تتيح هذه الخدمة مجانًا كتطبيق سدادSadad  لحلول الدفع.

من هذه النبذة المختصرة يمكنك أن تستنتج أهمية بوابات الدفع لمنصتك الإلكترونية، فهي لا تمنحك وسيلة آمنة لأجراء المعاملات المالية فحسب، بل بدونها لا يوجد معاملة شراء أو بيع من الأساس، فألف باء تجارة إلكترونية هو أن تمتلك بوابة دفع آمنة.

لماذا تحتاج إلى بوابة دفع عند تأسيس متجرك الإلكتروني؟

تحدثنا في الجزء السابق من المقال عن أهمية بوابات الدفع بشكل عام، أما في هذه الجزء سنتحدث عن ماذا يمكن أن تمنحه لك بوابات الدفع لمتجرك الإلكتروني ولماذا تعد مهمة جدًا لقيامه؟

1.      الحداثة

امتلاكك لبوابة دفع إلكترونية على منصتك لها مدلول إيجابي لصورة الموقع الذهنية، فكونك تمنح عملائك أحدث طرق التعامل المالي الإلكتروني وأكثرها تطورًا، يعنى أنك ملم بكل جديد في المجال وتسعى لتقديمه لجمهورك دائمًا.

2.      الأمان

بوابة دفع الإلكتروني هي جملة مختصرة لكل مفاهيم الأمان والحماية المتعارف عليها. فبوابات الدفع تعمل على ضمان أمان المعاملات المالية بشكل كامل لمستخدميها عبر:

  • تشفير عملية الاتصال لكلا الطرفين.
  • منع المخترقين من تصيد المعاملة الشرائية والتطفل عليها.
  • كشف المحتالين مبكرًا ومنعهم من خداع التاجر.
  • مراقبة المعاملة المالية من بدايتها وحتى نهايتها بشكل كامل.

3.      السلاسة

تمنح بوابات الدفع لمنصتك الإلكترونية السلاسة والسرعة التي تحتاجها، فهي تساعدك على التأكد من بيانات العميل، ورصيده البنكي المتاح، ومعلوماته التي تساعدك على الوثوق به، وكل ذلك خلال ثوانٍ معدودة لن يشعر العميل بها ولا أنت تشعر بها. فهي تعمل على منح المرونة والسلاسة لكل منكما كي تنعما بمعاملة تجارية إلكترونية سلسة يستحقها كل طرف، مناسبة لعصر السرعة الذي نحياه.

4.      الثقة

تساعد بوابات الدفع الإلكتروني على بناء الثقة بينك وبين العميل المستهدف، فوجودها في منصتك يعنى أنك تمتلك متجرًا حقيقيًا، تسعى فيه لحماية معاملات الجمهور الشرائية، وتحافظ فيه على خصوصية وأمان بياناتهم. أما إذا كان متجرك الإلكتروني لا يحتوي على أي طريقة مشروعة وقانونية لتحصيل الأموال كبوابات الدفع، فهذا بالطبع سيزرع الشك في قلب أي عميل يزور موقعك.

5.      رسوم أقل

من أهم المميزات التي تمنحها بوابات الدفع لمستخدميها هو تحديد رسوم أقل من تلك التي يطلبها البنوك عند عمليات التحويل. فعند إجراء معاملة الشراء عبر بوابة الدفع التابعة لمنصتك، لن يتكبد العملاء دفع مبالغ باهظة، كالتي يقوم بفرضها البنك، بل سيقومون بدفع رسوم زهيدة مقارنة بالخدمة المقدمة.

6.      التحكم

مع بوابات الدفع الإلكتروني فأنت تمتلك العديد من خيارات التحكم التي يمكنك أن تمنحها لعملائك بكل سهولة ويسر. فأنت لن تضطر إلى إجبارهم على طريقة دفع واحدة، بل يمكنك أن تمنحهم أكثر من وسيلة وتترك لهم حرية الاختيار.

مع بوابات الدفع الإلكتروني أيضًا فأنت تمتلك تحكم كامل على معاملاتك المالية وطريقة سيرها وإداراتها. فهناك العديد من هذه البوابات التي تقدم خدمات الفواتير الإلكترونية، حيث يمكنك أن تسجل كل معاملاتك في هيئة فواتير، وتعرف التفاصيل المتعلقة بكل فاتورة على حدة، وكذلك تحليلها وإصدار التقارير المفصلة حولها، مما سيساعدك على خلق صورة كلية شاملة لمجال عملك ومعدل المبيعات والأرباح التي تقوم بجنيها.

الخلاصة

كل ما سبق هو جزء صغير مما تمنحه لك بوابات الدفع الإلكتروني، فإذا كنت تطمح في المزيد، فكل ما عليك فعله هو تجربة بوابة الدفع التابعة لسداد، فهي الأرخص عالميًا والأولى عربيًا، والأكثر تقدمًا في محيط الشرق الأوسط.

سارع بتحميل تطبيق سداد الإلكتروني وامنح منصتك وعملائك وسيلة آمنة ومجانية يستحقونها.

قم بتحميل تطبيق سداد من هنا عبر منصة بلاي ستور، أو من هنا من منصة الآب ستور. يمكنك أيضًا أن تتمتع بإضافة سداد الإلكترونية للمواقع عبر تحميلها من الموقع الرسمي لسداد.

×
Sadad QA
Get – on the Google Play
Get it
×
Sadad QA
Get – on the App Store
Get it