Top
محفظة النقود الإلكترونية، ماذا يجب أن تعرف عنها وما أهميتها؟- سداد لحلول الدفع - sadad.qa - بانر المقال

محفظة النقود الإلكترونية، ماذا يجب أن تعرف عنها وما أهميتها؟

بتطور المعاملات المالية وظهور نوع جديد من التجارة يسمي التجارة الإلكترونية، أصبحت الطرق التقليدية في الدفع كاستخدام الشيكات الورقية أو استخدام الأوراق المالية أساليب غير مفيدة للمستخدمين. حاولت البنوك التحايل على الأمر بتوفير شيكات رقمية على الفضاء الإلكتروني، لكن هذا الأسلوب لم يكن صالحًا أيضًا.

فبخلاف الرسوم المالية المكلفة التي فرضت على المستخدمين، إلا أنها لم تختلف كثيرًا عن استخدام الشيكات الورقية. فالمعاملة نفسها كانت تأخذ الكثير من الوقت كما أنها اتسمت بنفس البطء الخاص بالمعاملات البنكية التقليدية. أما النقود الورقية فلما تكن مناسبة إطلاقًا لتجارة تتسم بالعالمية والفورية كالتجارة الإلكترونية.

هذه المشاكل أوجدت الحاجة إلى وجود نوع جديد من التعاملات المالية، نوع جديد يناسب تجارة حديثة كالتجارة الإلكترونية، ويتطبع بطباعها من السرعة والمرونة والعالمية، فكان هذا النوع هو محافظ النقود الإلكترونية.

محفظة النقود الإلكترونية، ماذا يجب أن تعرف عنها وما أهميتها؟- سداد لحلول الدفع  - sadad.qa - الصورة الرئيسية

ماهي محافظ النقود الإلكترونية E-Wallets؟

المحافظ الإلكترونية أو المحافظ الرقمية، أو كما تُعرف عالميًا باسم الـ E-Wallets، هي عبارة عن وحدات رقمية يتم انتقالها من حساب شخص لحساب شخص آخر بطريقة إلكترونية. هذه الوحدات يتم استخدامها باعتبارها بديلًا عن النقود الورقية، بحيث يتم تداولها بقيمة مساوية لها لسداد ثمن البضائع وإجراء المعاملات المالية عبر الإنترنت.

تعد المحافظ الإلكترونية هي البديل المكافئ للشيكات الورقية، ولكنها أكثر مرونة وسرعة منها، وأكثر أمانًا أيضًا. يتم استخدامها في مجال التجارة الإلكترونية بمختلف نشاطاتها، وكذلك في ارسال واستقبال المدفوعات المالية، بالإضافة إلى ممارسة الأنشطة البسيطة كشراء الأفلام والمسلسلات عبر الإنترنت، أو شراء التذاكر الخاصة بالحفلات أو عروض السينما أو الطيران، وكذلك حجز الوجبات السريعة وغيرها من الأنشطة المشابهة.

أهمية محافظ النقود الإلكترونية

تقع أهمية محافظ النقود الإلكترونية في قد ساعدت التجارة الإلكترونية على التمدد، ومهدت لها الطريق للتوسع والانتشار. فبدونها لما تمكن التجار والعملاء من إجراء الصفقات المالية عن بعد، ولما كان للمعاملات الشرائية الإلكترونية أن تتوسع من الأساس.

لا يقتصر استخدام المحافظ الإلكترونية على المعاملات الشرائية فقط، بل إنها وسيلة سهلة لسداد الفواتير بمختلف أنواعها، تجارية كانت أو حكومية، أو حتى الفواتير الخاصة بالمطاعم والمتاجر المختلفة.

تمنح هذه المحافظ لصاحبها مرونة مثالية لإجراء أي معاملة شرائية عبر الإنترنت، فكل ما يحتاجه المرء لإكمال أي صفقة تجارية هو الضغط على بعض الأزرار، وستنتقل الوحدات الرقمية من حسابه الشخصي إلى الحساب المنشود على الفور.

تعد المعاملات المالية التي تتم عبر المحافظ النقدية أرخص وأسرع بكثير من المعاملات المالية التي تتم عبر البنوك. فمحفظة إلكترونية كسداد لحلول الدفع يتم استخدامها مجانًا من قبل المستخدمين، بالإضافة إلى كونها تمنحهم العديد من الامتيازات الأخرى كميزة إنشاء متجر إلكتروني وإدارته. في هذه الحالة لا تطلب محفظة سداد رسوم حساب تاجر كالتي تطلبها البنوك في هذا النوع من المعاملات، بل تقوم بالتأكد من بيانات التاجر وتفتح له حسابًا مجانيًا على الفور.

خصائص محافظ النقود الإلكترونية

تمتاز المحافظ الإلكترونية بمجموعة من الخصائص التي تميزها كوسيلة دفع إلكترونية متطورة كالآتي:

1.      رخيصة الثمن

تعد المحافظ الإلكترونية من أرخص الوسائل المستخدمة في المعاملات الإلكترونية، فهي على خلاف البنوك لا تقوم بفرض رسوم مالية باهظة، ولا تثقل كاهل المستخدم بالفوائد والديون. فالمستخدم تاجر كان أو عميل، يستطيع استخدامها في أي وقت دون خوف من أي أعباء مالية إضافية مختلفة.

2.      عالمية

ظهرت المحافظ الإلكترونية كبديل لوسائل الدفع التقليدية التي لم تتناسب مع عالمية التجارة الإلكترونية وتجاوزها للحدود، لذلك ظهرت المحافظ الرقمية كوسيلة يمكن استخدامها في أي مكان وفي أي وقت. فالمستخدم أيًا كان مكانه أو الوقت يستطيع تحويل الأموال من حسابه الشخصي إلى حساب آخر بضغطة زر واحدة لا أكثر وبرسوم مالية منخفضة.

3.      سريعة

تتسم المعاملات المالية التي تتم عبر المحافظ الإلكترونية بالسرعة والمرونة، فهي لا تأخذ نفس المدة التي تحتاجها الإجراءات البنكية المعقدة، ولا تحتاج إلى إهدار الوقت كعمليات تسليم المبالغ الورقية التقليدية. فمحفظة إلكترونية مثل سداد تقدم لمستخدميها خدمات التحويل والإيداع البنكي ودفع الفواتير وغيرها من الخدمات المالية خلال 5 ثوان فحسب. لكن في الأساليب التقليدية قد تحتاج إلى ساعات وأحيانًا أيام.

4.      آمنة

تتسم المحافظ الإلكترونية بكونها تعمل بنظام حماية مرتفع المستوى، يسمح للعملاء بالثقة فيه، والاعتماد عليه كبديل رسمي لاستخدام النقود الورقية أو بطاقات الائتمان. لذلك تعمل المحافظ على بوابات دفع إلكترونية آمنة، شديدة الحماية. هذه البوابات لا تعمل فقط على تشفير عملية الاتصال بين المشتري والبائع والعكس، بل أيضًا تعمل على حماية بيانات الطرفين وكذلك حماية عملية الاتصال نفسها من التعرض للانتهاك أو السرقة. فعلى عكس استخدام بطاقات الائتمان التي تزداد فيها عمليات الاحتيال والسرقة الإلكترونية، تتسم المعاملات التي تتم عبر المحافظ الرقمية بكونها أكثر أمنًا وحماية.

5.      تعدد مجالات استخدامها

كما ذكرنا سابقًا فإن المحافظ الإلكترونية لا يقتصر استخدامها على إجراء المعاملات الشرائية عبر الإنترنت فقط، بل تتوسع استخداماتها لتدخل في العديد من المجالات المختلفة. فمحفظة إلكترونية كسداد لحلول الدفع تمنح عملائها الخدمات الآتية:

  • خدمة إدارة الفواتير: وفيها يتيح سداد لعملائه حرية سداد الفواتير بمختلف أنواعها عبر خدمة إدارة الفواتير التابعة له. فيمكن للمستخدم معرفة الفواتير المستحقة، والمتأخرة، والمدفوعة وغير المدفوعة كذلك بضغطة زر.
  • خدمة الإيداع البنكي: وفيها يتاح للمستخدمين حرية نقل أموالهم من محفظة سداد الإلكترونية إلى حسابهم البنكي خلال 5 ثواني فقط.
  • خدمة تتبع المعاملات المالية: وفيها يتمكن المستخدم من متابعة خط سير أمواله خطوة بخطوة، فيعرف في أي جهة يتم إنفاقه، وكيف يتم إنفاقه؟ وفي أي وقت؟
  • خدمة إنشاء المتجر الإلكتروني: وفيها يتمكن المستخدم من إنشاء متجر إلكتروني لمنتجاته، وإضافة التفاصيل الخاصة بكل منتج، وإرفاق صوره، وكذلك نشره على منصات التواصل المختلفة.
  • خدمة تتبع الطلبات الشرائية: وفيها يمتلك المستخدم خاصية تتبع للطلبات التي يقوم بشرائها، حيث يكون على دراية بأي الطلبات هي قيد التنفيذ، وأيهم قيد الانتظار؟

كل هذه الخدمات تقدمها المحافظ الإلكترونية لأصحابها وخاصة محفظة سداد لحلول الدفع. فهي لا تعد مجرد وسيلة دفع أخرى مثلها مثل باقي تطبيقات الدفع المختلفة، بل هي الأولى عالميًا من حيث رخص التكلفة المالية، والأولى في الشرق الأوساط لخدمات حلول الدفع، والأولى في دولة قطر كمحفظة نقود إلكترونية.

قم بتحميل محفظة سداد الإلكترونية لحلول الدفع من هنا لأجهزة الهاتف التي تعمل بنظام الأندرويد، أو يمكنك تحميلها من هنا لمنصات الـ IOS. يمكنك كذلك تحميل إضافة سداد الإلكترونية للدفع عبر تحميلها من هنا.

جرب سداد الآن

×
Sadad QA
Get – on the Google Play
Get it
×
Sadad QA
Get – on the App Store
Get it