Top
كيف تتجنب مشاكل عمليات التحويلات المالية الخاطئة - سداد لحلول الدفع في قطر - sadad.qa

كيف تتجنب مشاكل عمليات التحويلات المالية الخاطئة؟

طبقًا لدراسة أجراها موقع Statista، فإن معدل عمليات التحويلات المالية التي تتم عبر الإنترنت لعام 2019م وصلت إلى 111،955مليون دولار، بواقع وجود أكثر من 206 مليون شخص يقومون بهذه العمليات يوميًا. هذه النسبة من المتوقع لها أن تزيد عام 2023م لتصل إلى199،913 مليون دولار، بواقع زيادة يصل إلى 15.6٪ عن السنوات السابقة.

تأتى الولايات المتحدة في مقدمة الدول الأكثر استخداما للمعاملات المالية الإلكترونية، بواقع معدل تحويلات وصل إلى 61،618 مليون دولار أمريكي، بينما تأتي المملكة العربية السعودية في المركز الثاني بواقع معاملات تصل إلى 7,394مليون دولار، ثم سويسرا في المركز الثالث بمعاملات مالية وصلت إلى 6،587 مليون دولار، ثم الصين في المركز الرابع بمعدل 5،753 مليون دولار، وتأتى ألمانيا في ذيل قائمة أكبر خمس دول عالمية من حيث عمليات التحويلات المالية بواقع معاملات وصلت إلى 5،713 مليون دولار .

هذه النسب تخبرك بحجم المعاملات المالية التي تتم في السوق التجاري الإلكتروني الآن، وحجم جاذبيتها لهواة سرقة الحسابات المالية. فوجود 206 مليون شخص يقومون بمعاملات مالية عبر الإنترنت، والتي من المتوقع لهم أن تزداد نسبتهم إلى 224.4 مليون نسمة عام 2030م، يبدو كمكسب كبير للعديد من المحتالين، لذلك قبل القيام بأي معاملة مالية عبر الإنترنت، ننصحك بتتبع الإرشادات القادمة لتجنب حدوث أي عملية تحويل خاطئة في المستقبل.

كيف تتجنب مشاكل عمليات التحويلات المالية الخاطئة - سداد لحلول الدفع في قطر - sadad.qa

إرشادات هامة لاتباعها عند إجراء أي معاملة مالية عبر الإنترنت  

قبل أن نتطرق إلى نصائحنا الخاصة لممارسة معاملات مالية آمنة عبر الإنترنت، عليك أولًا أن تفهم بعض المخاطر التي يمكنك مقابلتها عند التعامل المالي الإلكتروني كالآتي:

Trojan: Trojan أو ما يعرف بحصان طروادة، هو فيروس ضار يتم تثبيته على الكمبيوتر الشخصي عند تصفح الإنترنت، أو عند التحميل من المواقع غير الآمنة. تتمثل خطورة هذا النوع من الفيروسات في أنها قادرة على مراقبة جميع أنشطتك على الإنترنت، بالإضافة إلى قدرتها على تسجيل المعلومات الخاصة ككلمات المرور وبيانات الحسابات البنكية والحسابات الشخصية كذلك.

Phishing Emails: رسائل التصيد الاحتيالي أو ما يعرف بالـ Phishing Emails، هي عبارة عن رسائل يتم صياغتها بصفة احترافية بحيث تكون مشابهة جدًا لأحد الجهات الرسمية التي تتعامل معها باستمرار. فمثلًا يقوم أحدهم بإرسال رسالة بريدية لك بعنوان يقترب جدًا من اسم البنك المتعامل معه، وكذلك في طريقة مخاطبته. فتنخدع أنت بالنظرة الأولى إلى الرسالة وتقوم بفتحها، ليتسنى له أما تنزيل فيروسات ضارة على جهازك الشخصي، أو اختراقه بشكل كامل، أو يطلب منك تعديلات خاصة بحسابك البنكي، فتقوم بمشاركة معلومات حساسة معه دون أن تدري أنك تتعرض للخداع.

Money Mule / Additional Income Email Scam: استراتيجيةMoney Mule  الخداعية أو ما يعرف بالـ Additional Income Email Scam الاسم الثاني لها، هي استراتيجية يتم استخدامها من قبل المحتالين لاستغلال الأشخاص الباحثين عن الربح السريع. ففكرتها تقوم على إغواء الضحايا بالحصول على عمولات مالية بطرق سهلة وسريعة، مقابل تسجيل دخولهم بحسابهم الشخصي على أحد المواقع، بمجرد أن تقوم الضحية بمشاركة بياناتها الشخصية في الموقع المزيف، يستطيع حينها المحتال السيطرة على حسابه على الفور.

والآن بعدما ذهبنا في جولة سريعة حول أشهر الأساليب المستخدمة للاطلاع على البيانات الشخصية للمستخدمين، ما رأيك لو سلطنا الضوء على أهم الإرشادات التي يجب مراعاتها عند التعامل المالي عبر الإنترنت؟ لنبدأ…..

1.      دقق في جميع التفاصيل المتعلقة بالمرسل إليه

عندما تقوم بإجراء التحويلات المالية عبر أحد المواقع الإلكترونية أو عبر أحد تطبيقات الدفع، عليك أولًا بمراعاة جميع المعلومات التي يتم إضافتها في خانة المرسل إليه. فالتدقيق هنا مهم للغاية، وخاصة أن خطأ واحد قد يؤدى إلى إرسال الأموال إلى شخص آخر تمامًا. لذلك يجب عليك أن تركز في كل نقطة تقوم بها.

2.      استخدم برامج لمكافحة الفيروسات دائمًا

احرص دائمًا على استخدام برامج حديثة لمكافحة الفيروسات، فهذه الخطوة ستساعدك على تجنب زيارة المواقع غير الآمنة كما أنها ستقوم بإزالة أي تهديد قد يضر بمعلوماتك الشخصية، أو تلغي صلاحية البرامج التي بإمكانها التجسس على بياناتك الخاصة بالحسابات المسجلة على جهازك المستخدم.

3.      تجنب استخدام Wi-Fi عام

تعد شبكات الواي فاي Wi-Fi العامة أكبر تهديد لبياناتك الخاصة، فيمكن لأي مخترق أن يقوم بالتسجيل على نفس الشبكة والحصول على فرصة للدخول إلى جهازك بدون أي مقاومة. فالشبكات العامة تتيح للمخترقين فرصة كبيرة للاطلاع على جهازك وأنشطتك المختلفة، بالإضافة إلى قدرتهم على إرسال أي فيروسات ضارة إليك.

إذا كان الدخول إلى الشبكات العامة ضرورة لك، فحينها يمكنك استخدام برامج الـ VPN للتصفح، حيث تساعدك هذه البرامج في إخفاء كلمات المرور الخاصة بك، وكذلك الأنشطة المتعلقة بك كذلك.

4.      تحقق من آخر التحديثات لنظام التشغيل الخاص بهاتفك الذكي

إذا كانت التحويلات المالية تعتمد على تطبيقات الدفع بصفة أساسية، فيجب عليك أن تحرص على التحقق من آخر التحديثات الخاصة بهذه التطبيقات، وكذلك التحديثات الخاصة بنظام التشغيل بهاتفك كذلك. فالتحديثات لا تساعدك على الحصول على تجربة شرائية مرنة وسريعة فقط، لكنها تمنحك تجربة شرائية آمنة كذلك.

5.      تغيير كلمة المرور الخاصة بك بانتظام وتأكد من أنها قوية

ينصح الخبراء دائمًا على عدم توحيد كلمات المرور الخاصة بحسابات المستخدمين، وخاصة مع تزايد حالات الاختراق الإلكتروني المنتشرة. فاحرص على أن تمتلك كلمة مرور مختلفة لكل حساب، واحرص كذلك على أن تقوم بتقييم قوتها عبر استخدام مواقع اختبار قوة كلمات المرور مثل How Secure Is My Password، أو passwordmeter.

6.      الاشتراك للحصول على إشعارات الجوال

احرص دائمًا أن تقوم بتفعيل خدمة الإشعارات على هاتفك المحمول، فإذا وجدت تنبيه بإجراء معاملة لم تقم بها، فقم بالاتصال بالبنك فورًا، واطلب بوقف المعاملة، والإبلاغ عن تعرض حسابك للاختراق.

عند استخدام تطبيقات الدفع الإلكترونية كتطبيق سداد لحلول الدفع، فأنت تتمتع تلقائيًا بخدمة تلقي التنبيهات والإشعارات الخاصة بحسابك المالي، هذا بالطبع بجانب خدمة الحماية المضاعفة التي تمنحها بوابة سداد الإلكترونية عن طريق توليد كلمات المرور القوية، واستخدام المؤشرات الحيوية في تأكيد تسجيل الدخول كبصمات الأصابع.

يمكنك تحميل تطبيق سداد الإلكتروني لحلول الدفع من هنا لأجهزة الهاتف التي تعمل بنظام الأندرويد، أو يمكنك تحميلها من هنا لمنصات الـ IOS. يمكنك كذلك تحميل إضافة سداد الإلكترونية للدفع عبر تحميلها من هنا، وتمتع بمعاملات مالية فائقة السرعة وعالية الخصوصية والأمان كذلك.

جرّب سداد الآن

×
Sadad QA
Get – on the Google Play
Get it
×
Sadad QA
Get – on the App Store
Get it