Top
أفضل 5 طرق لزيادة مبيعات متجرك الإلكتروني - سداد لحلول الدفع في قطر

أفضل 5 طرق لزيادة مبيعات متجرك الإلكتروني

الطبيعي في أي نشاط تجاري يطبق قواعد التسويق والنمو الطبيعية، أن تزداد مبيعاته بمرور الوقت. فإذا كنت تمتلك متجرًا إلكترونيًا وتتسم مبيعاته بالثبات، فأنت في مشكلة حقيقية تنذر بخسارة قريبة أو مؤجلة. كل ما عليك فعله لتفادى تأزم هذه المشكلة والعمل على حلها على الفور، هو متابعة الأسطر القادمة.

في هذا المقال سنطلعك على أفضل الطرق المتبعة لزيادة المبيعات في متجرك الإلكتروني، وسنزودك بأمثلة توضيحية لزيادة التأكيد، وسنحرص على أن تنهيه وأنت تعلم جيدًا ما يجب أن تفعله في الخطوات القادمة.

أفضل 5 طرق لزيادة مبيعات متجرك الإلكتروني - سداد لحلول الدفع

كيف تقوم بزيادة المبيعات على منصتك الإلكترونية؟

تتعدد الطرق التي يقوم بها أصحاب المتاجر الإلكترونية لزيادة مبيعاتهم الخاصة، لكننا هنا سنركز على أفضل 5 طرق يتم استخدامها من قبل الخبراء، وأثبتت فعاليتها للكثير من المواقع التجارية. أنت حتى بالنظر إليها ستكتشف أنك قد صادفتها بنفسك أكثر من مرة أثناء تسوقك.

1.      Up-Selling

تعد استراتيجية الـ Upselling من أكثر الاستراتيجيات ربحًا في عالم التجارة الإلكترونية. حيث تقوم فكرتها على عرض المنتجات الأكثر مبيعًا أو الأعلى سعرًا على منصتك الإلكترونية، واقتراحها على العميل أثناء مرحلة اتخاذ القرار الشرائي. عندما يرى العميل أن المنتج المعروض أمامه قد قام عدد كبير غيره باختياره، أو يرى أن هذا المنتج قيمته أكبر مقارنة بالمنتج الذي يوشك على شرائه، حينها سيترك المنتج الذي وقع عليه الاختيار في البداية ويختار المنتج الأكثر قيمة وربحًا.

مثال: عندما يقوم أحدهم بزيارة منصة إلكترونية لشراء هاتف آيفون 6 مثلًا، عندما يقوم بتصفح الصفات الخاصة بالهاتف ويقوم بقراءة التقييمات، حينها سيجد أمامه اقتراح مماثل لمنتجات مشابهه وفيها يظهر النسخة الأحداث لـ آيفون X. إذا لم يكن قرار العميل نهائي بخصوص هاتفه المنشود، فهذا الاقتراح سيعمل على زعزعة اختياره، وسيدفعه إلى مشاهدة التفاصيل الخاصة بالمنتج الأعلى قيمة حتى يقتنع به ويقرر هو شراؤه.

لضمان نجاح هذه الاستراتيجية احرص على إشباع حاجة العميل. فكونه استهدف منتج معين كهاتف آيفون مثلًا لخصائصه الأمنية التي يمنحها لمستخدميه أو كفاءته العالية في الأداء، فيمكنك التركيز على هذه النقطة في البديل المطروح وإبرازها له بشكل مقنع وجذاب.

عليك أيضًا أن تستخدم العبارات التحفيزية التي تجعلهم يشعرون أنهم سيفقدون عرض أفضل بشرائهم المنتج الأرخص في الثمن. فإذا كان هذا المستحضر يقي من الشمس، فهذا المستحضر الأغلى ثمنًا يعمل كمرطب وواقي للشمس وأيضًا ككريم أساس قبل وضع مستحضرات التجميل. إذا كان هذا الهاتف يعمل ببصمة الصوت، فهذا يحتوي على مستشعر حيوي لبصمة الأصابع كذلك. وهكذا من الأساليب التي يجد فيها العميل نفسه أمام منتجان كلا منهما جيد، لكن أحدهم يعطى مميزات أكثر عن سابقه.

يمكن استخدام هذه الاستراتيجية في عرض المنتجات التي تم وصولها حديثًا، أو في عرض التخفيضات الحصرية لليوم الواحد، أو في عرض المنتجات الأكثر طلبًا أو الأعلى تقييميًا.

2.      Down-Selling

تستخدم استراتيجية الـ Down-Selling عندما يمتلك العميل ميزانية محددة يتحرك وفقًا لها. فحينها يقوم التاجر بعرض مجموعة من المنتجات التي تناسب المبلغ الموضوع بترتيب تنازلي من الأعلى سعرًا إلى الأقل.

مثال: يبحث أحدهم عن ألعاب أطفال تتراوح أسعارها ما بين الـ 50 دولار إلى 100 دولار. حينها سيقوم التاجر بعرض الألعاب بداية من الألعاب التي يبلغ سعرها 100 و99 دولار، نزولًا بالتدريج إلى الألعاب التي يبلغ سعرها 50 دولار في النهاية.

عند استخدام هذه الاستراتيجية يجب مراعاة الخيار الذي قام المستخدم بوضعه. فلا تقدم له منتجات يتخطى سعرها السعر المناسب له بغرض إقناعه. فهذه الخطوة ستعد من جانبه فرضًا على خياراته، وسيتعامل معها بطريقة سلبية تجعله يترك المنصة كاملة لعدم توافر غرضه المنشود.

3.       Cross-Selling

يعد الـ Cross-Selling من الاستراتيجيات الناجحة أيضًا في عمليات التسويق، فعن طريقها يستطيع التاجر بيع أكثر من منتج في الوقت ذاته بكل سهولة. تعد الـ Cross-Selling من عمليات البيع التكميلية، حيث يقوم التاجر بعرض أحد الملحقات الخاصة بالمنتج المراد شراؤه ويقنع المتسوق أنه بشرائه سيستفاد بالمنتج بشكل أكبر من شرائه منفردًا.

مثال: كأن يقوم عميل ما بشراء هاتف ذكي من أحد المنصات الإلكترونية، فيقوم التاجر بعرض سماعة خاصة به أو أداة مناسبة لالتقاط الصورة الذاتية المعروفة بالـ selfie، أو غلاف عصري مناسب له.

يطلق على هذه الأدوات ما يعرف بالملحقات أو كماليات المنتج، ويجب عند اقتراحها على المتسوق الإلكتروني أن تكون مناسبة له وتتعلق بالعلامة التجارية. فلا تقم بعرض سماعة خاصة بهواتف سامسونج ككماليات لهاتف آيفون على سبيل المثال. ولا تقم بعرض مستحضر تجميلي للسيدات عند منتج خاص بالرجال. ولا تقم بعرض وجبات سريعة عند قسم المعدات الرياضية. فكل عرض يجب أن يكون متفق مع المنتج ويناسب رسالته ولا يخالفها.

4.       Accessorizing

يعد نظام Accessorizing بمثابة الاستراتيجية المعززة أو التكميلية، حيث يتم استخدامها بعدما قام العميل بإجراء معاملة الشراء، ليتم استغلال استعداده للإنفاق في عرض منتجات أخرى مشابهة.

مثال: إذا قام العميل المستهدف من شراء فستان تابع للعلامة التجارية برادا Prada، حينها تقوم المنصة الإلكترونية بعرض منتجات أخرى تابعة لماركة برادا قد تلقى إعجابه أيضًا. فيظهر له حقائب برادا، وعطورها وغيرها من خطوط الإنتاج التابعة للعلامة التجارية.

يجب هنا مراعاة أن تكون الرسائل التسويقية مقنعة للعميل ومحفزة له، حتى يتخذ قرار شرائي سريع مرة ثانية ولا يفكر مرتين.

5.       Bundling

يستفاد من هذه الاستراتيجية في عرض المنتجات المجمعة، وهي عروض عادة ما تخلق زيادة في الأرباح بشكل كبير. حيث يقوم التاجر بعرض مجموعة من المنتجات التي يكمل بعضها الآخر، في هيئة عرض واحد مجمع وبثمن مخفض عن شرائها كل على حدة، مما يجعل العميل يراها كونها فرصة مناسبة يجب استغلالها بأسرع وقت قبل انتهاء مدة عرضها.

مثال: يقوم التاجر بعرض بدلة تمارين رياضية مع حذاء رياضي مناسب للركض، وكذلك حقيبة تكفي المستلزمات الرياضية، وساعة ذكية لقياس معدل ضربات القلب. هذا العرض بمثابة فرصة رائعة لأي شخص رياضي يبحث عن مستلزمات مناسبه له، وإذا تم مراعاة أن تكون هذه المنتجات عالية الجودة وسعرها مقدم بطريقة مغرية لا تقاوم، فحينها ستنهال عروض الشراء من المستهدفين.

الخلاصة

بتتبع الخطوات السابقة، فأنت تمنح منصتك الإلكترونية مزيدًا من الخيارات الإقناعية للمتسوقين. خيارات لا تساعدك فقط في جعل منصتك تبدو بمظهر أكثر احترافية، بل أكثر ربحًا كذلك.

سارع الآن بتحميل إضافة سداد الإلكترونية للدفع من هنا، وامنح عملائك وسيلة مرنة للدفع. وإذا رغبت أنت أيضًا في طريقة أكثر مرونة لمتابعة مبيعاتك المتزايدة، فلا يوجد أفضل من خدمة إدارة الفواتير من تطبيق سداد Sadad الإلكتروني لحلول الدفع. يمكنك تحميل التطبيق لأجهزة الأندرويد من هنا، أو من هنا لمنصات الـ iOS.

×
Sadad QA
Get – on the Google Play
Get it
×
Sadad QA
Get – on the App Store
Get it