Top

التجارة الإلكترونية Vs. التجارة التقليدية

لا شك أن التجارة هي العمود الفقري لأي اقتصاد في العالم حيث أنها تعتمد على المبدأ الأساسي للعمل وهو تبادل السلع والخدمات والأموال للحصول على أقصى ربح ممكن، كما أنها تعزز القدرة التنافسية وتشجع الابتكار، علاوة على خلق فرص عمل متنوعة ومختلفة.

وتختلف أنواع التجارة من حيث نوع التبادل إلى عدة أقسام منها:

  1. تبادل السلع والخدمات وهو ما يعرف بالمقايضة.
  2. تبادل السلع مقابل الأموال
  3. تبادل السلع مقابل العملات الافتراضية كما في سوق الأسهم.

ومع التطور التكنولوجي المتسارع، أصبحت التجارة لا تقتصر على وجود مكان لتبادل السلع والخدمات بل توسعت لتعتمد على عالم الإنترنت في عمليات التبادل وهو ما يعرف بمفهوم التجارة الالكترونية.

في هذا المقال سنذكر الفروقات الجوهرية بين التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية.

  • التكلفة

تتميز التجارة الإلكترونية أنها لا تحتاج للكثير من النفقات لتمارس عملك التجاري فيها على خلاف التجارة التقليدية التي ينبغي عليك تكبد الكثير من المصاريف مثل الإيجارات والعمالة والمصاريف التشغيلية والإدارية.

  • وسائل الدفع

تختلف وسائل الدفع في كل من التجارة التقليدية والتجارة الإلكترونية، حيث تعتمد التجارة التقليدية بشكل كبير على المقابلة الشخصية وجهًا لوجه بخلاف التجارة الإلكترونية التي تعتمد على وسائل دفع مختلفة مثل البنوك الافتراضية والبطاقات الائتمانية بالإضافة إلى وسائل الدفع المستقلة مثل منصة سداد لحلول الدفع في دولة قطر التي تتيح لك إمكانية إرسال واستقبال الأموال بشكل فوري وآمن عن طريق الإنترنت.

  • الوصول الجغرافي

إن قرارًا مثل توسيع عملك التجاري وافتتاح فرعًا في مدينة أخرى يتطلب دراسة كبيرة ومخاطرة أكبر بالإضافة إلى دفع الكثير من المصاريف والنفقات بخلاف القيام بذلك في عالم الإنترنت أو ما يعرف بالتجارة الإلكترونية التي لن تحتاج فيها إلى كل هذه الأمور حال قيامك بتوسيع عملك التجاري.

فالاستهداف الجيد لعملاءك مع القليل من النفقات يتيح لك الوصول لأي مكان تريده في العالم وبيع منتجك/خدمتك بكل سهولة.

  • توفير الوقت والجهد

مع التجارة الإلكترونية فإنك لن تحتاج أن تغادر منزلك للتسوق وشراء مستلزماتك، فجهاز حاسوب أو هاتف محمول كاف لأن تتسوق بكل سهولة وراحة، كما يمكنك إتمام كل عمليات الشراء في دقائق بدءًا من التسوق وانتهاءً بالدفع الإلكتروني الآمن والسهل من خلال بوابات الدفع المختلفة مثل تطبيق سداد لحلول الدفع في دولة قطر الذي يوفر لك أيضًا إمكانية إنشاء متجر الكتروني على التطبيق بكل سهولة.

  • التسويق والاستهداف

لا يختلف اثنان بوجود فجوة كبيرة بين فعالية التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني للأعمال التجارية، فالتسويق الإلكتروني يتيح لك سهولة استهداف الفئة المهتمة على وجه الخصوص بعكس التجارة التقليدية التي تحتاج جهد جبار وأموال طائلة لتصل للفئة المهتمة بشكل دقيق.

  • الأمان

لا شك أن الأمان وقلة الاحتيال هو أحد مميزات التجارة التقليدية بعكس التجارة الإلكترونية التي يكثر فيها عمليات النصب والاحتيال والسرقة لعدم وجود مكان فعلي لإتمام عمليات البيع والشراء وتسليم الأموال، وبالرغم من ذلك فإن التطور التكنولوجي شمل أيضًا العمل على إيجاد حلول دفع الكتروني آمنة مثل تطبيق سداد لحلول الدفع.

حمل تطبيق سداد لحلول الدفع وتمتع بمميزات الدفع الإلكتروني السهلة والآمنة وإمكانية إنشاء متجر إلكتروني. حمل الآن من متجري آب ستور من هنا وجوجل بلاي من هنا

×
Sadad QA
Get – on the Google Play
Get it
×
Sadad QA
Get – on the App Store
Get it