Articles
خدعوك فقالوا… لا داعي للمتاجر الإلكترونية
هكذا بدأت افتتاحية العدد الختامي من مجلة هارفرد بيزنس رفيو Harvard Business Review لعام 2018م، وفيها يتم مناقشة إشكالية المتاجر التقليدية والإلكترونية، وإلى أين تتجه الكفة في المستقبل؟ هل حقًا تجارة التجزئة في طريقها إلى الزوال؟ هل كل المؤشرات تتجه نحو صعود المتاجر الإلكترونية فوق أطلال المتاجر التقليدية؟ هل حان الوقت لتنقل نشاطك إلى الإنترنت؟!
“لا يوجد صناعة في طريقها إلى الفشل أسرع من متاجر التجزئة”
كل هذه أسئلة سنجيب لك عليها في هذا المقال، كل ما عليه فعله الآن، هو الاسترخاء ومتابعة الأسطر القادمة.
متجر التجزئة أو ما يسمي بالإنجليزية بالـRetail Store، هو متجر مخصص لبيع البضائع والسلع المختلفة. له مكان محدد على أرض الواقع، ويقوم ببيع المنتجات لأكبر قدر من المستهلكين. قد يشتمل هذا المتجر على مخزن للبضائع، بالإضافة إلى خدمات توريد البضائع والتسليم. غالبًا ما يتخصص التاجر لهذا النوع في مجال صناعة محدد، لصعوبة تلبية جميع احتياجات العملاء المستهدفين. يكابد تاجر التجزئة بجانب نفقات إنشاء المتجر والتسويق له نفقات حكومية إلزامية تتعلق بالتمتع بالخدمات العامة كالكهرباء والمياه بالإضافة إلى المستحقات الضريبية كذلك.
المتجر الإلكتروني أو ما يسمي بالإنجليزية بالـ Online Store، هو متجر تم تصميمه للنشر عبر شبكة الإنترنت. يتميز بكافة مميزات المتجر التقليدي، لكنه يفوقه في بعض المميزات:
مما سبق يمكنك أن تلاحظ الفرق بين متاجر التجزئة والمتاجر الإلكترونية، فالأخيرة صورة أكثر شمولية وتطورًا من الأولى، بينما الأولى مازالت تحتفظ بميزة بقائها الحصري وهي القدرة على التواصل والبيع المباشر مع المستخدمين.
كفة البقاء تميل إلى المتاجر لإلكترونية .. نعم .. لكن هل هذا يعني أن متاجر التجزئة تخطو خطواتها النهائية إلى الزوال؟!
في الحقيقة لا، فبالرغم من أن المؤشرات تتجه إلى انخفاض نسبة متاجر التجزئة مقارنة بزيادة المتاجر الإلكترونية، إلا أن هذه الإحصائيات لا تشير إلى انتهائها بشكل كلي. بل إلى كونها ستظل في نقطة ثابتة بين الزيادة والنقصان، مالم تستطيع أن تحدث نفسها بطريقة أكثر عصرية وديناميكية.
في هذا المقال نحن لا نوجهك إلى هجر تجارة التجزئة كليًا، والدخول إلى العالم الرقمي، فهذه استراتيجية قد لا تكون صائبة في وضعك الحالي. على العكس. يمكن ببعض الخطوات البسيطة أن تستثمر متجرك الميداني في صالح نجاح مشروعك وتطوره.
نحن هنا لغرض آخر مختلف .. نحن هنا لنبعدك عن أولئك الذين يرغبون أن تظل في منطقة الراحة Comfort Zone .. أولئك الذين ينصحونك بعدم جدوى المتاجر الإلكترونية .. أولئك الذين يقفون حائلًا بينك وبين نجاح شبه مؤكد. نحن هنا لنخبرك ونخبرهم أن أي متجر تجزئة في حاجة إلى شريك مساعد يسمي متجر إلكتروني.
طبقًا لـ Hostingfacts(موقع متخصص في تقديم الخدمات الإلكترونية المتقدمة) فإن التجارة الإلكترونية مسؤولة عن مبيعات ستصل إلى 3.45 تريليون دولار في عام 2019م، وستتمكن من جذب أكثر من 1.92 مليار شخص في نفس العام. سمارت انسيت Smart Insights أيضًا توصلت إلى إن 63٪ من العملاء يستخدمون الإنترنت في البحث عن الشركات والمتاجر الذين يرغبون في التعامل معها، و90% يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي لبناء الولاء مع العلامات التجارية. فإذا اكتشف العميل أن الشركة أو المتجر الذي يتعامل معه لا يمتلك مكانًا على الفضاء الإلكتروني، فلا شك أن هذا قد يزعزع قرارته الشرائية ويجعله أكثر عرضة للتشويش من الرسائل الترويجية للمنافسين.
هذه الإحصائيات تعطيك إشارة صغيرة إلى مستقبل التجارة الإلكترونية مقارنة بغيرها، فهي تجارة لا تفعل شيئًا غير النمو والتطور، سواء التطور في طريقة عرض المنتجات، أو التطور في طريقة شرائها، أو التطور في الأساليب التسويقية والدعائية الخاصة بها. فالتجارة الإلكترونية رغم مميزاتها التي ذكرناها قبلًا من توفير الوقت والمجهود وإتاحة أكبر قدر من المرونة والسرعة إلا إنها ستنبض بالعديد من المميزات الأخرى التي تجعلها خيارًا لا غنى عنه للمستخدمين.
تعد التجارة الإلكترونية مرآه عاكسة لمدى تطورك وحرصك على مواكبة التقدم، فامتلاكك لمتجر على أرض الواقع وغيابه على الواقع الافتراضي لا يعطى إلا رسالة سلبية فحواها إنك لا تهتم بجمهور الإنترنت ولا ترغب في استهدافه.
هل هذه هي رسالتك حقًا؟! هل ترغب بخسارة هذه النسبة الكبيرة من الشباب وكبار السن الذي يقضون أكثر من 5 ساعات يوميًا في تصفح الإنترنت؟ هل ترغب في خسارة نصيبك من حجم المبيعات التي تدرها التجارة الإلكترونية على أصحابها كل عام؟ هل أنت راض عن البقاء في موضعك بينما تستطيع أن تربح في كلا الاتجاهين؟
حسنًا، إذا لم تكن من هذا النوع، فماذا تنتظر إذا؟! لا داعي للقلق من تعقيدات الويب في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية، فالأمر يتم بضغطة زر عبر تطبيق سداد لحلول الدفع. فهو ليس مجرد تطبيق لحلول الدفع فقط، وإنما هو يُعد بمثابة الخطوة الأولى لك في عالم التجارة الإلكترونية. كل ما عليك فعله هو تحميل التطبيق، وإنشاء متجرك الإلكتروني في خطوات معدودة، وإضافة منتجاتك، وتسطير بداية جديدة لنشاطك التجاري عبر الإنترنت.
المقالات
ما نوع الفواتير التي يتعامل معها تطبيق سداد الإلكتروني لحلول الدفع؟
لفترة طويلة عُدت الفواتير كابوسًا مزعجًا لكثير من الأفراد، فإجراءات سدادها غالبًا ما تكون معقدة وتتطلب الكثير من الوقت والمجهود. الأمر لم يعد كذلك الآن، فالعملية أصبحت سهلة ولا تتطلب...
اقرأ المزيدالمقالات
ما هي طرق الدفع عبر الإنترنت المُتاحة في دولة قطر؟
تطورت التجارة الإلكترونية بشكل متسارع جداً في العقد الأخير، وساهم تنوع وسائل الدفع عبر الإنترنت في تسريع انتشار التجارة الإلكترونية. وبات الان جزء كبير من المستهلكين من كافة الفئات يعتمدون...
اقرأ المزيدالمقالات
عوامل يجب مراعاتها عند اختيار مزود بوابة دفع متكامل
عوامل يجب مراعاتها عند إختيار مزود بوابة دفع متكامل هل تمتلك شركة وترغب في توفير دفع إلكتروني ؟ فإن كانت إجابتك : نعم. هذا يعني أنك ستحتاج إلى نظام دفع...
اقرأ المزيد