×
سداد قطر
احصل عليه من جوجل بلاي
احصل عليه
×
سداد قطر
احصل عليه من ابل ستور
احصل عليه

Top

كيف تستخدم التجارة الإلكترونية في تطوير تجارتك

قبل أن نُبحر في أهمية التجارة الإلكترونية لشركتك و أهميتها في تطوير وتنمية تجارتك، دعنا نتعرف أولا وبشكل مُبسط عن معنى التجارة الإلكترونية “Electronic Commerce”. ولماذا يجب عليك كتاجر يسعى للنجاح أن تعتمد على التجارة الإلكترونية في تطوير تجارتك لتُتيح لعالم جديد من العملاء المحتملين من التعرف على متجرك والتسوق عبر موقعك الإلكتروني.  

ببساطة التجارة الإلكترونية “E-commerce” تُشير إلى أى نشاط أو عمل تجاري تقوم به عبر الإنترنت. سواء كانت عملية شراء أو بيع تتم عبر الأنترنت خلال صفحة ويب “موقعك الإلكتروني على الإنترنت”. حيث تم تجهيز صفحة الويب “webpage” بميزات تجعل تصفح المنتجات وطلب الخدمة أمرًا سهلًا وممتعًا لعملائك.

في الفترة الأخيرة ازداد الإتجاه ناحية التجارة الإلكترونية بسرعة وتطور كبيرين. ولعل الأسماء البارزة مثل سوق دوت كوم، نون، نمشي، فارفيتش، وصفقات التوسع والاستحواذ التي تدور حول هذه الأسماء قد مرت أمامك يومًا. فالكثير من الأفراد اليوم يفضلون التسوق والشراء عبر الإنترنت بدلاً من التسوق من المحال التجارية وذلك بحثاً عن الراحة بعيداً عن إزدحام المتاجر والمولات، والأمر الأهم الذي بدأ يتضح جلياً خلال الفترة الأخيرة بعد ظهور فيروس “كورونا – covid 19” تجنباً للتعرض لعدوى الفيروس.  

تجارتك والتجارة الإلكترونية 

إنك كـرجل أعمال من المستحسن لك أن تهتم بتواجد تجارتك على الإنترنت. فهناك العديد من الفوائد والمزايا التى سوف تجنيها تجارتك من الاعتماد على التجارة الإلكترونية.   

فمع التطور المستمر والمتزايد في عالم التكنولوجيا أصبح العملاء والمستهلكين أكثر تعجلًا. أصبح الجميع يرغبون في الحصول على المنتج الذي يريدون الآن، وفي الحال بشروطهم وطبقاً لرغباتهم. ما يعني أن وجود متجرك بين المتاجر في الأسواق والمولات ووجود متجرك الإلكتروني على الإنترنت أصبح أمرًا ضروريًا.  

إذا كنت تسعى إلى تطوير تجارتك من خلال التجارة الإلكترونية، فـإليك الأسباب والميزات التى تساعدك على السير قدمًا لتنفيذ ما تخطط له، وتعتمد على التجارة الإلكترونية في تحقيق انتشار أوسع بين عالم من العملاء المحتملين.

مميزات التجارة الإلكترونية في تطوير تجارتك  

  1. تكلفة مالية منخفضة

أولى مزايا التجارة الإلكترونية، تكلفة البدء والتأسيس المنخفضة. لا تحتاج أن تدفع إيجار محل للتجارة، والتي بالتأكيد سوف تزيد بزيادة مساحة المكان، ولا أن تدفع مصاريف استهلاك أو صيانة، ولا مصاريف تجهيز المتجر. بل مع سداد يمكنك إنشاء وافتتاح متجرك الإلكتروني في أقل من 24 ساعة.

  1. متجر 24/7 

من ميزات المتاجر الإلكترونية أنها لا تغلق أبوابها في أي وقت من ليلٍ أو نهار. يمكنك أن تصل لعميل يرغب في بضاعتك الساعة الرابعة صباحاً. فالتجارة الإلكترونية لا تعرف المواعيد المحددة للبدء في العمل والإغلاق ولا تعترف بعطلات نهاية الأسبوع.

  1. بناء علامة تجارية عالمياً  

إذا كنت تسعى لبناء علامة تجارية معروفة عالمياً يمكنك الإعتماد على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي التي جعلت من العالم يقبع بين يديك في جهاز صغير يعرف باسم الهاتف الجوال. والذي أصبح بوابة عوالم مختلفة في كافة المجالات كـ “الدراسة، العمل عن بُعد، التسوق، أو تحويل وسداد مبالغ مالية” في أى وقت ومن أى مكان.   

  1. تجربة تسوق فريدة  

تصميم متجرك الإلكتروني طبقاً رغبة عملائك يساعد على تحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت. حيث يمكن أن يؤدى إنشاء صفحات مخصصة لجمهور مختلف من العملاء، أن يشجعهم على الشراء بدون الكثير من العمل الإضافي من جانبك.    

عملية الشراء التي تمت هذه لها ميزة أخرى تضاف لمزايا متجرك الإلكتروني، وهي أنه يمكنك أن تعرف المزيد عن عملائك بشكل أفضل ما قد يساعدك في تصميم عروض خصيصاً لهم الأمر الذي يدعوهم على الشراء منك مجدداً.  

  1. الوصول إلى بيانات العملاء بسهولة 

من مزايا التجارة الإلكترونية أنه يمكنك الوصول إلى بيانات عملائك بسهولة لتحليلها. حيث يشعر معظم الأفراد بعدم الإرتياح والرفض احياناً عند إعطاء التجار أو الموظفين في المحال التجارية من إعطائهم بيناتهم الشخصية. لكن عند التسجيل في موقعك الإلكتروني يمكنك الحصول على اسم العميل والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف وعنوان محل إقامته. هذا يعني أن لديك أكثر من طريق للتواصل معه لاطلاعه على مزيد من المنتجات والخدمات الجديدة. 

  1. توسيع نطاق عملك  

الاعتماد على التجارة الإلكترونية تساعدك في توسيع نطاق عملك بشكل أسرع من المعتاد في حال الاعتماد على محل تجاري فقط. التجارة الإلكترونية تساعدك على فهم عملائك بطريقة أفضل وتلبية متطلباته ورغباته بصورة أفضل الأمر الذي يعمل على زيادة قُطر دائرة عملائك.  

في المتجر الإلكتروني أنت لا تسعى إلى زيادة مساحة بالأمتار وإنما زيادة دراسة وتحليل سلوكيات عملائك تجاه التسوق و الشراء.  

  1. كفاءة إتمام عمليات البيع والشراء 

تتم عمليات التسوق وطلب الشراء عبر الإنترنت بشكل تلقائي أوتوماتيكياً الأمر الذي يساعد على تبسيط عملية الشراء وجعلها أسهل و أسرع.  

  

  1. الوصف الكامل للمنتج 

يتضمن عرضك لمنتجاتك على موقع تجارتك الإلكتروني إلى كتابة كافة المعلومات ووصف كامل عن منتجك. الأمر الي يساعد عملائك على اتخاذ قرار الشراء عن معرفه جيداً عن منتجك. إلى جانب عرض أراء المستهلكون الذين قاموا بشراء منتجاتك سابقاً و قاموا بتجربتها بالفعل.  

غير أن المتجر الإلكتروني يوفر كتالوج عن المنتج يتضمن إلى جانب وصف المنتج، صور تُظهر تفاصيل المنتج بأفضل صورة.   

  1. تتبع عمليات الشحن  

يتيح لك العمل عبر متجرك الإلكتروني من تتبع خط سير المنتجات بداية من لحظة طلب المنتج وأثناء عملية الشحن إلى أن يصل المنتج إلى يد العميل. 

  • الأفضل مبيعاً  

التجارة الإلكترونية تُحول كل شئ رقمياً وهذا ما يجعل من السهل جمع البيانات عن المنتجات المُباعة والأعداد المباعة تلقائياً لمعرفة المنتجات الأفضل مبيعاً لعرضها بصورة أفضل وعرض المنتجات المشابهه لها بطريقة تناسب سلوكيات العميل.  

  • منتجات لا تنتهي صلاحيتها 

ترتيب منتجاتك على الأرفف يفرض عليك الإنتباه إلى تاريخ الصلاحية المدون على أغلفة المنتجات خوفاً من تعرضها للتلف، والعكس تماماً ما يحدث عند عرض المنتجات على متجرك الإلكتروني فلا يوجد عمر إفتراضي ولا تاريخ صلاحية.  

والآن وبعد عرض ميزات التجارة الإلكترونية لمتجرك، في رأيك هل ستستمر التجارة الإلكترونية في النمو؟  

الإجابة وبكل تأكيد نعم!  

ليس هناك شك في أن التجارة الإلكترونية ستستمر في النمو و التطور. وفقاً لجميع الإحصائيات، أصبحت التجارة الإلكترونية أكثر شيوعاً في العالم كله. والاتجاه المتزايد نحو التعلم الرقمي حول العالم و تطوير التقنيات الرقمية مؤشر قوي يؤكد على هذا التطور.  

وهذا هو دورنا في سداد دعم وتطوير التجارة الإلكترونية وتقديم الحلول التي تُسهل وتُسرع من عمليات  التحويل والاستقبال النقدي بدون الحاجه إلى التعامل بالعملات النقديةولا حمل بطاقات إلكترونية.