Top

كيف يمكن للمشاريع الصغيرة والمتوسطة أن تستفاد من خدمات حلول الدفع المختلفة؟

يرغب الجميع في أن يمتلك مشروعه الخاص وأن يعمل على تطويره. هذه الأمنية شاقة جدًا في تحقيقها، لكنها تستحق كل خطوة يخطوها المرء في سبيلها. فلا عجب أن رواد الأعمال يبذلون كل غالٍ ونفيس في سبيل تحقيق أحلامهم حتى لو وصل الأمر إلى استخدام العديد من الأساليب المعقدة والمكلفة للجهد والمال.

لكن ماذا لو كان تحقيق نهضة مشروعك لا يتطلب كل هذه الأمور المعقدة، ماذا لو كان الأمر أسهل من ذلك بكثير؟ ماذا لو أن هناك وسيلة تساعدك على تحقيق كل هذا بمجرد ضغطة زر؟!

أنا لا أحاول أن استخدم عبارات رنانة، أو قصص خيالية، فالحل يوجد بالفعل، وأمام عينيك كل هذه الفترة، الحل في …. خدمات حلول الدفع.

ماهي خدمات حلول الدفع؟

تعد خدمات حلول الدفع بمثابة الأم لجميع عمليات التجارة الإلكترونية التي تجرى على الإنترنت، فبدونها لا يوجد حلقة وصل بين المعاملات التجارية، ولا يوجد تنسيق لكيفية سير هذه العمليات.

تقوم آلية عمل حلول الدفع على استقبال المدفوعات المالية من المرسل، ثم التأكد من صحة بيانتها، ثم خصمها من حساب المرسل، ثم إيصالها إلى المستقبل، وتأكيد عملية استلامه للمبلغ. كل هذه الخطوات تتم في سرعة مهولة ولا تستغرق الكثير من الوقت، فالبوابات تعمل كحارس شخصي للمتسوقين إلكترونيًا بحيث تساعدهم على الشعور بالأمان والمرونة في نفس الوقت.

تتعدد أشكال حلول الدفع حسب رغبة المستخدمين فهناك من يفضل اللجوء إلى حلول الدفع عن طريق رابط مباشر للحساب البنكي، والبعض يفضل استخدام البطاقات الائتمانية والبنكية، والآخر يفضل استخدام العملات الإلكترونية أو تطبيقات حلول الدفع.

من نوع المشاريع الذي يحتاج إلى استخدام خدمات حلول الدفع؟

الإجابة هي كل أنواع المشاريع، مهما اختلف طبيعة مشروعك، ومهما اختلف نوعية جمهورك المستهدف أو تجارتك، فجميع أنواع المشاريع تحتاج إلى وجود وسيلة دفع سهلة وآمنة كحلول الدفع.

الأمر مهم للغاية لتجارتك، فهو أسلوب التعامل المالي الجديد الآن، وهو المستقبل كذلك، فتأخرك عن استخدامه لن يعطل نمو مشروعك فحسب، بل من الممكن أن يؤثر على وجوده كذلك. دعني أبسط لك الأمر، إذا افترضنا مثلًا أنك استمريت في نهجك التقليدي في الاعتماد على الطرق التقليدية في الدفع، فبنسبة كبيرة سيوجهك إحدى هذه المشاكل:

  • الحاجة إلى توظيف مندوبين بهدف تحصيل الأموال بالطرق التقليدية.
  • الحاجة إلى توفير برامج تدريبية تساعد المندوبين على حماية أنفسهم، إذا رغب أحدهم في سرقة الأموال أو حتى المنتجات.
  • الحاجة إلى وجود فريق ضخم يعمل على التأكد من صحة الشيكات.
  • الحاجة إلى وجود محاسبين يعملون على أرشفة المعاملات وحفظها.
  • الحاجة إلى مدخلي بيانات لتسجيل كافة المعاملات المالية اليدوية على حاسوب العمل.
  • الحاجة إلى توفير الوقت لمقابلة العملاء وعرض البضائع، وإقناعهم بالشراء.
  • الحاجة إلى توفير الوقت لعمليات استرجاع البضائع أو استبدالها.
  • الحاجة إلى توفير الوقت لإرسال الأموال أو استلامها، أو عملية تحويلها أو إيداعها في البنك.

كل هذه المشاكل وأكثر ستقابلك إذا لم تكن من هواه استخدام خدمات حلول الدفع، ولكي أوضح لك الأمر بشكل أكثر تفصيلًا سأقوم بعرض مجموعة من الأمثلة عن المشاريع والوظائف التي تعتمد بشكل مباشر على خدمات حلول الدفع:

المستقلون: يعتمد المستقلون بشكل أساسي على خدمات حلول الدفع في تنظيم استلام مستحقاتهم المالية. فبدونها لا يستطيعون استلام أجورهم من رجال الأعمال، وبدونها لن يعملون. تخيل معي الأمر كيف سيتعامل المستقل من إحدى البلاد العربية مع أحد العملاء من الولايات المتحدة الأمريكية أو استراليا بدون تلقي أجرًا ما؟ هل سيضطر إلى انتظار تأكيد التحويل البنكي؟ أم ينتظر إرسال الأموال بالطرق التقليدية العقيمة.

مصممو الأزياء: يستفاد المصممون كثيرًا من خدمات حلول الدفع، وخاصة التطبيقات التابعة لها، فتطبيق مثل سداد الإلكتروني لحلول الدفع يتيح لهم عرض تصميماتهم على العملاء، وإعداد فواتير مالية خاصة بكل تصميم، وأرشفة هذه الفواتير وتنظيمها.

تجار التجزئة: يستفاد تجار التجزئة من توفير حلول الدفع في متاجرهم كثيرًا، فهي أولًا: تساعدهم على التخلص من زحمة الطوابير داخل المتجر. ثانيًا: تجعل حركة إنهاء المعاملات المالية أكثر سرعة ومرونة. ثالثًا: يتم أرشفة جميع الفواتير إلكترونيًا مما يساعد على تنظيم الفواتير وتوثيقها بكل سهولة.

تجار المنصات الإلكترونية: يستفاد التجار على المنصات الإلكترونية من خدمات حلول الدفع أيضًا، فهي لا تساعدهم في بيع منتجاتهم فقط، بل تساعدهم في إنشاء متجر إلكتروني تابع لهم، والترويج له كذلك. دعني أشرح لك هذا أيضًا، ولنأخذ الأمر بالتطبيق على خدمة سداد Sadad لحلول الدفع الإلكتروني:

يتيح تطبيق سداد لعملائه خدمة إنشاء متجر إلكتروني باستخدام حسابه الشخصي، فيمكن للتاجر عمل الآتي:

  • إضافة أي عدد من المنتجات
  • التحكم في التفاصيل المراد إضافتها أو إزالتها لكل منتج.
  • التحكم في عدد الكميات المتاحة من المنتجات وميعاد استلامها.
  • التحكم في نشر المنتجات على منصات التواصل الاجتماعي ومشاركتها مع العملاء.
  • التحكم في الشروط الخاصة بالمنتجات، وإضافة قواعد خاصة بالاستبدال والإرجاع.
  • التحكم في عدد طلب نفس المنتج للشخص الواحد.
  • التحكم في إلغاء رؤية العملاء للمنتج ما، وتعليق ظهوره للجمهور.
  • إدارة الفواتير الخاصة بكل منتج على حدي، ومعرفة المبالغ المالية التي نتجت عن المعاملات المالية في المتجر الإلكتروني.

رواد الأعمال: تساعد خدمات حلول الدفع رواد الأعمال في إدارة مشارعيهم عن بعد. فمن المعروف أن أصحاب المشاريع في بداية طريقهم لا تتوفر لديهم رفاهية إنشاء مقر للشركات، أو توفير مندوبين لتنظيم العمل. هذا الأمر يتم بسهولة عن طريق حلول الدفع، فيمكن لرواد الأعمال استقبال الأموال أو إرسالها. يمكنهم كذلك تحويل الأموال وتنفيذ معاملات الإيداع البنكي. يمكنهم الترويج لمنتجاتهم، وبيعها على الإنترنت دون الحاجة إلى متاجر تجزئه، أو فروع توزيع.

ماذا تقدم خدمات حلول الدفع لعملائك؟

يبحث أي عميل في العالم عن مجموعة من المميزات الأساسية، التي إذا لم يجدها في المشروع المقدم له سيغادره ويبحث عن غيره. ولأننا لا نرغب في أن تخسر أي من عملائك، بل نرغب أن نساعدك في استهداف أكبر عدد ممكن منهم، سنعرض عليك مجموعة من المزايا التي سيحصل عليها عملائك إذا قدمت لهم خدمات حلول الدفع المناسبة:

  1. الأمان

تتيح بوابات حلول الدفع للعملاء المزيد من احتياطات الأمان والحماية على معاملاتهم المالية، فإذا كان أحد عملائك متخوف من المعاملات الإلكترونية، فإن استخدامك لبوابات الدفع سيقلل من شكوكه ويطمئنه.

جميع المعاملات المالية التي تتم عبر بوابات الدفع يتم مراقبتها على مدار الـ 24 ساعة، بالإضافة إلى تشفيرها وقصرها على نظم مصادقة ثنائية شديد الحزم، لذلك لا داعي للخوف من التعرض لحالات الاحتيال أو السرقة فأنت تمنح عملائك كل سبل الآمنة لحماية بيانتهم وخصوصيتهم كذلك.

  1. السرعة

تتم المعاملات المالية عبر بوابات حلول الدفع في ثواني معدودة. فعلى عكس اللجوء إلى السبل التقليدية في عمليات الدفع، عملائك لن يضطروا إلى حمل المبالغ المالية لإتمام الصفقات، ولن يضطروا إلى الوقوف في طوابير طويلة، أو إظهار بطاقتهم الائتمانية لأي شخص. كل ما عليهم فعله هو إنهاء المعاملة المالية عن طريق بعض الخطوات الإلكترونية البسيطة.

  1. التوفير

مع استخدامك لأحد صور حلول الدفع الإلكترونية المختلفة، ستمنح عملائك ميزة توفير الوقت والمجهود. فهم في غنى عن زياراتك على أرض الواقع لمعرفة منتجاتك، وهم في غنى أيضًا عن بذل المجهود في سبيل الشراء، فقط ضغطة زر والعملية ستنتهي بكل سهولة.

  1. الثقة

تمنح بوابات الدفع الإلكترونية لموقعك المزيد من الثقة والمصداقية، فهي تساعد في رسم صورة ذهنية إيجابية عن طبيعة الشراء منك، وتعكس حرصك الشخصي على تأمين المعاملات بينك وبين عملائك.

  1. الراحة

باستخدامك لأحد مميزات حلول الدفع، فأنت تمنح عملائك ميزة رائعة لإنهاء جميع طلباتهم بكل سهولة. فمثلًا إذا كان هناك أحد الفواتير التي تتطلب تنفيذها من قبل أحد عملائك، فكل ما يجب عليه عمله هو فتح أحد تطبيقات الدفع الإلكتروني – وليكن سداد – ثم يقوم بالضغط على زر الدفع وسيتم دفعها في الحال. هكذا بكل بساطة، دون إضافة بيانات، أو تسجيل معلومات شخصية، أو تتبع بعض الإجراءات المعقدة. فقط فتح التطبيق، وإنهاء المعاملة بضغطة زر.

الخلاصة

كل ما سبق هو لمحة صغيرة عما يمكن أن تمنحه خدمات حلول الدفع لمشروعك، فسارع الآن في الاستفادة بالمميزات كاملة، وامنح مشروعك ما يستحقه، فهو لا يستحق إلا الأفضل، والأفضل لن يأتي إلا عن طريق حلول دفع إلكترونية آمنة ومرنة.

×
Sadad QA
Get – on the Google Play
Get it
×
Sadad QA
Get – on the App Store
Get it