Top
مقارنة بين تطبيقات حلول الدفع المختلفة - سداد لحلول الدفع - صورة البانر الخارجي

مقارنة بين تطبيقات حلول الدفع المختلفة: Sadad Vs Apple Pay Vs 2Checkout Vs Google Pay

أصبحت تطبيقات حلول الدفع الآن جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فهي بديل عملي ومريح عن هم حمل الأموال أو استخدام البطاقات الائتمانية، لكن مع تعدد الخيارات وتنوعها، زادت الأسئلة حول أي خيارات الدفع هي الأفضل، وأيهم نختار؟

لا يوجد إجابة نموذجية لهذا السؤال، فالأمر كله يتوقف على نظام معاملاتك المالية نفسها، وأي تطبيق يناسبها؟ فمن الممكن أن يكون تطبيق معين بالنسبة لك هو الأفضل بدون منازع، بينما لشخص آخر هو تطبيق سيء لم يلبى احتياجاته. بناءً على هذه النقطة لن نقترح تطبيقًا ما عليك ونقعنك بأفضليته عن غيره، لكننا سنطرح عليك بعض النماذج الموجود لتطبيقات حلول الدفع، وقم أنت بالاختيار بناءً على ما يناسبك.

مقارنة بين تطبيقات حلول الدفع المختلفة - صورة البانر سداد لحلول الدفع

أفضل النماذج لشركات حلول الدفع

في هذا الجزء، سنلقي الضوء حول 4 نماذج لشركات مختلفة تقدم خدمات حلول الدفع، كل ما عليك فعله هو معرفة ما يناسب احتياجاتك من مميزات، وما يمكن أن تتغاضى عنه من سلبيات كالآتي:

1. تطبيق سداد Sadad

تطبيق سداد Sadad هو تطبيق حديث تم إصداره في عام 2018م. ينتمي تطبيق سداد إلى تطبيقات الفئات المالية ويتميز كونه الأول عربيًا وفي منطقة الشرق الأوسط، الذي يقدم خدمات حلول الدفع في المنطقة وبصفة مجانية.

تم تصميم تطبيق سداد ليكون وسيلة دفع سلسة للمستخدمين، بحيث يغنيهم عن حمل البطاقات الائتمانية أو النقود، بالإضافة إلى تنظيم وأرشفة معاملاتهم المالية.

يقوم تطبيق سدد لحلول الدفع بتقديم الخدمات الآتية للجمهور:

خدمات الإيداع البنكي: يتاح لعملاء سداد إمكانية الإيداع البنكي بسهولة من حسابهم الشخصي في سداد، إلى حسابهم البنكي بكل سلاسة ويسر.

خدمات التحويل: يتيح تطبيق سداد لعملائه حرية تحويل الأموال من وإلى الأفراد والشركات طوال الوقت.

خدمات إنشاء متجر إلكتروني: يمكن لعملاء سداد الاستفادة من خاصية إنشاء متجر إلكتروني التابعة للتطبيق في نشر منتجاتهم وإدارة نظام الشراء الخاص بها، والترويج لها كذلك.

خدمات إدارة الفواتير: مع تطبيق سداد الإلكتروني لحلول الدفع، يمكنك بسهولة إدارة فواتيرك بضغطة زر. فمجرد زيارة لقسم إدارة الفواتير، ستتمكن من معرفة أي الفواتير قد تم دفعها، وأيهم لم يتم؟ وكذلك أيهم المستحق، وأيهم قيد الانتظار؟

خدمات متابعة المعاملات المالية: يتاح لعملاء سداد سهولة متابعة معاملاتهم المالية عن طريق معرفة المبالغ المالية المدفوعة، والكلية، والمتأخرة، وأي العمليات قيد التنفيذ، وأيهم لم يتم البدء فيه بعد.

خدمات متابعة الطلبات: مع تطبيق سداد، يمكنك بسهولة تتبع سير الطلبات وميعاد استلامها. وكذلك أيهم قيد التنفيذ؟

بجانب تميز تطبيق سداد كونه الأول عربيا، وفي منطقة الشرق الأوسط الذي يقدم هذا النوع من الخدمات، إلا إنه يتميز بالعديد من المميزات الأخرى التي تجعل يحظى بتقييم خمس نجوم على منصة Play Store وهم كالآتي:

مجاني

على عكس العديد من تطبيقات حلول الدفع، فإن تطبيق سداد يقدم خدماته بصفة مجانية تمامًا. فقط هناك بعض الرسوم المنخفضة التي تفرض على بعض العمليات مثل عملية الإيداع البنكي، والتي لا تعد شيئًا مقارنة بالرسوم الباهظة التي تفرضها PayPal  على كل معاملة.

سهل الاستخدام

يتميز تطبيق سداد الإلكتروني بواجهة سهلة الفهم والاستخدام، فأنت لن تحتاج إلى قراءة العديد من المقالات، أو مشاهدة مجموعة من الفيديوهات لتعرف كيف تستفاد منه. كل ما عليك فعله هو فتح التطبيق، وستجده منسقًا بطريقة سهلة الاستيعاب والاستخدام كذلك.

مناسب لجميع الأنظمة

متاح تطبيق سداد الإلكتروني لحلول الدفع لكل من أنظمة الأندرويد، أو الـ IOS. فيمكنك تنزيله للأندرويد من هنا، أو لأجهزة الـ IOS من هنا.

آمن

يتمتع تطبيق سداد الإلكتروني ببوابة دفع آمنة تحمى سرية معاملات مستخدميه، وتحميهم من السرقة والاحتيال

التطبيق خاضع للعديد من الأنظمة الدولية لحماية خصوصية العملاء، وحاصل على العديد من الشهادات في مجال حماية تكنولوجيا المعلومات.

فرق العملة

إذا كنت من مواطنين دولة قطر فأنت لن تضطر إلى التعامل بعملة الدولار لإنهاء معاملاتك المالية، فتطبيق سداد يعمل بنظام الريال القطري، وتتم مداولة الأموال فيه داخل محيط دولة قطر.

فأنت معه لن تضطر إلى تكبد فرق تحويل العملة من دولار إلى عملتك المحلية، ولن تضع أموالك في الخارج كما يجبرك تطبيق باي بال.

معك في جميع الخطوات

يمتلك تطبيق سداد ترسانة ضخمة من فرق الدعم المتمرسة مهمتها فقط مساعدتك، فإذا واجهتك أي مشكلة تتعلق بإجراء معاملاتك المالية، أو ترغب في طلب المساعدة بخصوص إتمام صفقة معينة، فكل ما عليك فعله هو التواصل مع الدعم الفني التابع لسداد، وستجده متواجدًا طوال الـ 24 ساعة، وعلى مدار الـ 7 أيام.

بجانب دعم سداد الفني فإنه يتميز أيضًا بميزة تتبع الإشعارات، فأي معاملة تتم في حسابك الشخصي، وأي تحديث متعلق ببيانات الفواتير، أو المتجر الإلكتروني، أو عملية سير الطلبات، سيتم تنبيهك إليها بالإشعارات على الفور، حتى إذا استلم العميل الفاتورة الخاص بك وشاهدها، ستتلقى إشعارًا بتأكيد ذلك أيضًا.

على الجانب الآخر، برغم من مميزات تطبيق سداد لحلول الدفع السابقة، إلا إنه يعاب عليه نقطة واحدة وهي اقتصار خدمته الآن على محيط دولة قطر فقط، لكن هذه النقطة يمكن تجاوزها بعد معرفة خطة شركة سداد القطرية للتوسع إقليميًا وعالميًا خلال ستة أشهر.

مقارنة بين تطبيقات حلول الدفع المختلفة - سداد سداد لحلول الدفع

2. تطبيق آبل باي Apple Pay

يعد تطبيق آبل باي Apple Pay واحدًا من التطبيقات الشهيرة عالميًا، أطلقته شركة آبل عام 2014م ليكون منصتها الحديثة لتنسيق خدمات حلول الدفع الإلكتروني عبر أجهزتها المختلفة. يعمل تطبيق آبل باي بالتوافق مع أجهزة آي فون IPhone، وساعات آبل Apple watches، وكذلك الآي باد iPad، والماك برو Mac Pro.

يعمل تطبيق Apple Pay على إنهاء المعاملات المالية بطريقة إلكترونية دون الحاجة إلى استخدام البطاقات الائتمانية، أو كشف حسابك الخاص لأحد التجار.  مع تطبيق Apple Pay يمكنك تجاهل الوقوف في صفوف طويلة من أجل شراء حذاء ما أو أكلة معنية، كل ما عليك فعله هو فتح التطبيق ببصمتك الحيوية، وسيتم إنهاء المعاملة على الفور.

مميزات تطبيق Apple Pay التي يمنحها للعملاء:

السلاسة : مع تطبيق Apple Pay لن تحتاج إلى كتابة أي تفاصيل لإنهاء معاملاتك المالية، فقط قم بتأكيد العملية من خلال بصمة أصابعك، وسيتم تنفيذها على الفور.

الأمان : كعادة جميع الأنظمة التي تقوم شركة آبل العالمية بتصميمها، فإن Apple Pay يتميز هو الآخر بنظامه حمايته العالي والموثوق. فلا داعي للقلق على حسابك الشخصي من السرقة أو التعرض للاحتيال، فالتطبيق يتم تحديثه دوريًا لتغلب على أي ثغرات قد تقآبلها بوابات حلول الدفع منعًا لتعرض معاملاتك للخطر أو للانتهاك.

المزامنة مع أجهزة آبل المختلفة: قامت آبل بترقية جميع أجهزتها بعد إصدار تطبيق آبل باي بحيث يتاح للمستخدمين استخدام الخدمة من جميع الأجهزة سواء كانت لوحية أو هاتف محمول.

تسهيل المعاملات المالية: عن طريق آبل باي يمكن إجراء المعاملات المالية بينك وبين عملائك بكل سهولة ويسر، فالأمر لن يتطلب منك أو منهم الدخول في إجراءات متسلسلة معقدة، بل أن الصفقات المالية ستتم في وقت قصير وبدون أي مجهود.

سهولة استخدام الأموال أو إيداعها في الحساب البنكي: مع تطبيق آبل باي لن تحتاج إلى الدخول في متاهة الانتظار حتى تنتهي معاملات التحويل المالي لك، فمجرد أن تنتهي المعاملة المالية ستجد الأموال قد تم تحويلها تلقائيًا إلى حسابك في Apple Pay Cash، ويمكنك حينها تحويلها مباشرة إلى حسابك البنكي.

بجانب المميزات السابقة لتطبيق Apple Pay لخدمات حلول الدفع فإن سلبياته تكمن في انحصاره على مستخدمين نظام الـ IOS، وتحديدًا الإصدارات التي تم إنتاجها بعد 2014م. فالتطبيق متاح فقط لمستخدمين:

  • iPhone 6
  • iPad Air 2 فيما الأحدث
  • الإصدارات الحديثة من ساعات آبل

أما إصدار أيفون 5 فلا يمكن استخدام ميزة تطبيق آبل باي فيه بكل مميزاته دون اللجوء إلى استخدام ساعة آبل للتحقق من البصمة.

مقارنة بين تطبيقات حلول الدفع المختلفة - ابل باي سداد لحلول الدفع

3. تطبيق تو تشك أوت 2Checkout

يعد تطبيق 2Checkout واحد من تطبيقات حلول الدفع المشهورة أيضًا والتي يتميز بـ:

حماية عالية ضد عمليات الاحتيال : من أهم المميزات التي يتمتع بها تطبيق 2Checkout، وهي حمايته القصوى ضد حالات السرقة والاحتيال، فالتطبيق يضم أكثر من 300 وسيلة متقدمة لتحمى العميل من التعرض للانتهاكات.

عالمي: يتميز تطبيق2Checkout بعالميته التي وصلت إلى أكثر من 87 لغة، فأنت لن تجد أي صعوبة في التعامل باللغة العربية مع البرنامج، أو حتى أثناء محاولة التواصل مع فريق الدعم.

سهل التعامل: يتميز تطبيق 2Checkout بواجهته سهلة الاستخدام، وخصائصه التي يمكن استنتاجها بسهولة، فأنت ستجد نفسك تلقائيًا تقوم بتنفيذ معاملاتك المالية دون الحاجة إلى السؤال أو البحث عن الطريقة الملائمة.

متكامل: كل المعاملات التي تتم على تطبيق 2Checkout يتم فوترتها آليًا عبر خدمة Bill in الخاصة، حيث يقبل التطبيق بطاقات الائتمان والخصم وكذلك الباي بال.

بالرغم من المميزات السابقة إلا إن عملاء 2Checkout لديهم بعض الشكاوى من الرسوم المالية المكلفة للخدمات، بجانب العمولات التي يتم خصمها من كل معاملة تتم عن طريق التطبيق، وفريق الدعم غير المتعاون.

مقارنة بين تطبيقات حلول الدفع المختلفة - تشيك اوت سداد لحلول الدفع

4. تطبيق جوجل باي Google Pay

في 8 يناير 2018، أطلقت شركة جوجل تطبيق جديد لخدمات الدفع ناتج عن دمج كل من Google wallet  وAndroid Pay  في تطبيق واحد يسمي Google Pay.

تميز تطبيق Google Pay بكونه يجمع ما بين مميزات محفظة جوجل، وخدمة Android Pay من خدمات الدفع عن طريق الهاتف المحمول، وخدمات الدفع الإلكتروني، وخدمات تحويل الأموال من نظير إلى نظير.

مميزات خدمة Google Pay:

سهل الاستخدام : تتميز خدمة جوجل باي بأنها سهلة الاستخدام ولن تتطلب منك الكثير من المجهود، فعملية تفعيلها واستخدامها تتم في غاية السلاسة والمرونة.

آمن : كل معاملاتك المالية التي تتم عبر خدمة Google Pay يتم تشفيرها بالكامل لضمان سلامتها، وعدم تعرضها لخطر الانتهاك.

تتم عمليات الدفع الإلكتروني عن طريق المصادقة الثنائية، بالإضافة إلى ميزة تأمين الحساب عبر استخدام بصمة الإصبع لحماية مضاعفة.

تعدد الخيارات: تقبل خدمة Google Pay التعامل مع مختلف بطاقات الائتمان، بداية من الـ Visa Card، والـ Debit Card، وكذلك American Express وDiscover وغيرها من وسائل الدفع المختلفة.

يدعم الأنظمة المختلفة: تعمل خدمة Google Pay على كل من نظمي الأندرويد والـ IOS، لذلك لن تجد مشكلة في التعامل مع التطبيق أيًا كان نظام هاتفك المحمول.

يعاب على خدمة Google Pay عدم انتشارها في محيط الوطن العربي، فهي غائبة عن عدد كبير من دول المنطقة مما سيصعب حينها إنهاء المعاملات المالية بكل سهولة ودقة.

مقارنة بين تطبيقات حلول الدفع المختلفة - جوجل باي سداد لحلول الدفع

الخلاصة

لقد طرحنا عليك فيما سبق 4 نماذج مختلفة من تطبيقات حلول الدفع، لكل منهم مميزاته –التي قد تتناسب أو لا تتناسب مع استخدامك الشخصي والمهني – وعيوبه التي يمكن أن تتغاضي عنها أو لا تقبلها،

كل ما عليك فعله الآن هو النظر مرة أخرى إلى المقال واختيار التطبيق الذي يناسبك، ويجعلك تحظى بأكبر قدر من الامتيازات.

هل توصلت إليه؟!

نعم هو تطبيق سداد لحلول الدفع، الآمن، الأسهل، والأرخص تكلفة عالميًا.

سارع بتحميل التطبيق سداد الآن حيث المميزات الكثيرة تأتي بسعر أقل.

يمكنك تحميل التطبيق عبر منصة بلاي ستور من هنا، أو عبر منصة الآب ستور من هنا.

يمكنك كذلك إضافة أداة سداد للدفع لمنصات الوورد بريس من هنا 

×
Sadad QA
Get – on the Google Play
Get it
×
Sadad QA
Get – on the App Store
Get it